العناوين الرئيسيةمحليات

محافظ الحسكة يطالب مفوضية اللاجئين بالالتزام بالصيانة الإسعافية لمخبز الحسكة الأول

طالب محافظ الحسكة اللواء غسان خليل مفوضية شؤون اللاجئين الدولية “بضرورة الالتزام بتنفيذ الصيانة الكاملة والإسعافية لمخبز الحسكة الأول (المساكن) بمدينة الحسكة بالسرعة القصوى، وذلك لإنهاء مشكلة انقطاع مادة الخبز”.

وخلال اجتماع تابعه تلفزيون الخبر مع ممثلي منظمة شؤون اللاجئين، أكد المحافظ على “ضرورة المباشرة بصيانة خطوط الإنتاج في مخبز الحسكة الأول”.

والذي يضم ثلاثة خطوط أحدها معطل بشكل نهائي، والثاني متوقف عن العمل بسبب أمور فنية، والمخبز يعمل حالياُ بخط واحد فقط ما أدى لزيادة الطلب على مادة الخبز.

ويعتبر مخبز الحسكة الأول (المساكن) الوحيد الواقع تحت سيطرة الدولة السورية، والذي يؤمن مادة الخبز لجميع أحياء وسط المدينة بالإضافة للقطع العسكرية والأمنية والقوات الرديفة.

وكان تم توقيف عدد كبير من عمال المخبز وإدارييه في الفترة الأخيرة بسبب قضايا فساد والتي يحقق فيها فرع الأمن الجنائي.

واشتكى المواطنون في مدينة الحسكة عبر تلفزيون الخبر من عدم حصولهم على الخبز بشكل سهل وذلك نتيجة سيطرة قوات “قسد” على جميع المخابز العامة في المدينةوهي :مخبز الباسل بحي غويران و 8 من آذار بحي تل حجر ، ومخبز 7 من نيسان الاحتياطي في حي الصالحية.

كما يشتكي سكان وسط مدينة الحسكة من عدم وجود مخابز وأفران خاصة في منطقتهم باستثناء فرن وحيد هو (فرن شتو)، الذي اشتكى منه المواطنون لكثرة أيام العطل والتحجج بالأعطال الفنية والتوزيع الكيفي.

كل ذلك زاد من معاناة الأهالي بفقدان مادة الخبز، خصوصاً بعد احتراق مخبز حي المريديان المتنقل.

من جهة أخرى أكد المحافظ على ضرورة دعم قطاع التعليم بمستلزمات العملية التعليمية خصوصاً المقاعد والأمور الأخرى، في المدارس الواقعة تحت سيطرة الدولة السورية بعد الاستيلاء على عدد كبير منها من قبل قوات “قسد” المدعومة من الاحتلال الأمريكي وتحويلها إلى ثكنات و سجون عسكرية.

وطالب المحافظ المنظمة الدولية بالتدخل لإخراج عناصر قوات “قسد” من محطة مياه الحمة بمحيط مدينة الحسكة و إعادة العاملين في مؤسسة المياه إلى مقر عملهم فيها ومراقبة ضخ المياه الواصلة إلى الأحياء من حيث الكمية والنوعية.

وبين محافظ الحسكة أن “عمليات التهجير التي بدأت ضد المواطنين السوريين منذ عشر أعوام، مازالت مستمرة في عدد من المناطق السورية، خصوصاً الواقعة تحت سيطرة جيش الاحتلال الأمريكي والميليشيات التابعة له من طرف، وجيش الاحتلال التركي من طرف أخر في منطقة الجزيرة السورية.

بدوره فاديم ماكييف مدير مكتب المفوضية في محافظة الحسكة أكد استعداد المنظمة لإجراء الصيانة الكاملة لمخبر الحسكة الأول بشكل إسعافي، والبداية ستكون من سقف المخبز، ووعد بتقديم مقاعد مدرسية للمدارس وتوسيع عمل مشاريع سبل العيش والرعاية الاجتماعية و القانونية.

وأضاف ماكييف أن “المنظمة قدمت مولدة كهربائية لمخبز البعث في مدينة القامشلي وتركيب أسقف للحماية في أماكن وقوف المواطنين ومنافذ البيع ، وتعمل المنطمة حالياً على دعم مخبز حامو الجديد بريف القامشلي”.

كما أوضح أن “للمنظمة مكتبين لتقديم الخدمات القانونية للمواطنين المهجرين والنازحين، الأول في مدينة الحسكة والثاني في القامشلي لتقديم الاستشارات القانونية بما يخص السجل المدني (النفوس).

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">