العناوين الرئيسيةمحليات

مجلس مدينة الحسكة: نعتمد على دعم المنظمات الدولية بسبب شح الموارد

يواصل مجلس مدينة الحسكة تنفيذ عددا من المشاريع الخدمية منها مشروع استبدال شبكة الصرف الصحي في عدة مناطق بمركز المدينة، كذلك مشروع حفر الآبار السطحية وتوزيع حاويات للنظافة بدعم من المنظمات الدولية العاملة في المحافظة.

وأكد رئيس مجلس مدينة الحسكة المهندس عدنان خاجو لتلفزيون الخبر أن “مجلس مدينة الحسكة نتيجة ظروف الحرب وسرقة الآليات ونهبها وتعطل بعضها الاخر وشح الايرادات المالية، يعتمد بشكل شبه كامل على الدعم المقدم من المنظمات الدولية و الهيئات الدينية و الجمعيات”.

وكشف خاجو أن” مجلس مدينة الحسكة نفذ عددا من المشاريع الخدمية وتم تزويد ورشاته وأقسامه بأليات ومستلزمات من المنظمات الدولية و الهيئات خلال السنوات الماضية بقيمة مالية تصل الى 3 مليار و540 مليون ليرة سورية”.

“مشروع صرف صحي بقيمة مليار ليرة سورية”

وينفذ مجلس مدينة الحسكة حالياً أكبر مشروع للصرف الصحي في وسط المدينة والأحياء التابعة له، وذلك منذ بداية الحرب على البلاد منذ عشر سنوات.

وقال رئيس مجلس مدينة الحسكة المهندس عدنان خاجو إن” المشروع ينفذ بالتعاون مع مكتب منظمة “اليونيسيف” في المحافظة، وهو مشروع كبير يبلغ طوله نحو 6.2 كم وقطر 50 سم بقيمة مالية تصل الى مليار ليرة سورية يتضمن استبدال خطوط الصرف الصحي في أربعة مواقع بهدف القضاء على مشكلة اختناقات الصرف الصحي” .

وتابع خاجو “يتضمن المشروع استبدال خطوط الصرف الصحي القديمة والتي تعاني من مشكلات ناتجة عن قدم الشبكة في شارع الجاحظ (حي رودكو بالإضافة لحي القضاة من دوار الاطفاء و حتى المصب الرئيسي)، وفي شارع الوحدة العربية جنود مدرسة أي تمام و شارع الحرية و جي دولاب العويصي”.

“كما نفذ عدة مشاريع على مستوى المدينة اولها مقدم من هيئة مارا افرام السرياني بدعم من برنامج UNDPبطول 1500 م في حي النشوة الغربية، واخر بطول 400 م في شارع النهضة و 600 م في شارع اتحاد الفلاحين و 400 م في شارع القدس و 1200 في منطقة البراد الالي والصالة الرياضية و المساكن الارضية” بحسب خاجو.

وأضاف خاجو أن” المجلس نفذ ايضاً بدعم من بطراكية الروم الأرثوذكس تغير وصلات للصرف الصحي بطول 650 م بشارع الموصل وبغداد و 1800 م في حي النشوة جنوب وشمال الدوار الاخير “.

كما باشر المجلس بتنفيذ مشروع وصلة صرف صحي بمبلغ وقدره /5/ مليون ليرة سورية بجانب حديقة تشرين (مساكن التأمينات الاجتماعية) وذلك لفك الاختناقات التي تعاني منها منازل المنطقة.

مشروع لحفر 28 بئراً بعضها يعمل بالطاقة الشمسية

من جانب أخر قال رئيس مجلس مدينة الحسكة أن” المجلس بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين يقوم حالياً بتنفيذ مشروع لحفر الآبار لمدينة الحسكة وعددها 28 بئرا للاستخدام المنزلي منها 8 ابار تعمل بالطاقة الشمسية “.

وتابع خاجو” 20 بئرا تعمل على موالدات توليد الطاقة الكهربائية مع كامل تجهيزات الابار من أغطية وخزانات بلاستيك سعة 2000 ليتر مع خزان مازوت سعة 200 ليتر مع خرطوم ماء بطول 50 م “.

دعم مشاريع النظافة

وأوضح خاجو انه “تم استلام 349 حاوية بلاستيكية ذات حجم كبير سعة 650 ليتر ليتم توزيعها على الدوائر الحكومية والمدارس والشوارع المدينة وتم استلام الية بوبا نوع (كاتر بيلا )مقدمة من مشروع المياه المشترك بين الهلال الاحمر واللجنة الدولية للصليب الاحمر، كما تم تزويدنا بعدد من أدوات لزوم اليات المجلس”.

وشرح خاجو “كما قام المشروع المذكور بدعم المجلس بقطاع النظافة في عام 2018م و 2019م في ترحيل القمامة وتجميعها من الشوارع عن طريق اليات مقدمة من قبلهم، وترحيل ما يعادل 60م3 م يومياً الى مكب القمامة في منطقة ابيض مع استلام 50 عربية حديد خاصة بالنظافة”.

في حين قدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدعم الكامل لمشاريع النظافة بحسب خاجو من عام 2016 الى 2020م من عمال و آليات تنظيف ونقل القمامة من شوارع المدينة بمعدل 60م3 الى مكب ابيض للقمامة.

وتابع” كما قدم الدعم لمشاريع للإنارة عبر الطالقة الشمسية موزعة على شارع القامشلي 15 عاود موزع عليها 30 لوحة باستطاعة 50 واط و 22 عامود موزع عليها 44 لوحة في شارع المحطة باستطاعة 50 واط”.

ويعاني مجلس مدينة الحسكة خلال سنوات الحرب الماضية من شح في الإيرادات المالية والدعم الحكومي ونقص كبير في الآليات و المستلزمات نتيجة تعرضها للنهب و السرقة من قبل المجموعات المسلحة، إضافة إلى قلة في الأيدي العاملة.

May be an image of outdoorsMay be an image of outdoors

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق