رياضة

ما هي مدن كأس العالم في روسيا ؟

تتأهب روسيا لاحتضان نهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم في 11 مدينة في غرب ووسط روسيا على رأسها العاصمة موسكو، وفي ما يلي لمحة مختصرة عن المدن المضيفة للفاعليات:

– موسكو
العاصمة وأكبر مدن روسيا، ويزيد عدد سكانها على 13 مليون نسمة، وبها استاد «لوجنيكي» العريق الذي سيحتضن مباريات في المونديال من بينها المباراتان الافتتاحية والنهائية.

– سان بطرسبورغ
ثاني أكبر مدينة في روسيا وكانت عاصمة الإمبراطورية الروسية قبل الثورة الشيوعية في عام 1917. تقع شمالي غرب روسيا على خليج فنلندا. أسسها القيصر بيتر الأول في 1703 كنافذة مطلة على أوروبا. ويعد مركز المدينة من الإرث العالمي لمنظمة «اليونيسكو».

– كاليننغراد
تقع في أقصى غرب روسيا في منطقة تحمل نفس الاسم ويحيط بها بولندا وليتوانيا وبحر البلطيق… وقد ضمها الاتحاد السوفياتي مع نهاية الحرب العالمية الثانية.

– كازان
تقع في وسط روسيا، واعتُبرت على مدار العقد الماضي «العاصمة الرياضية لروسيا»، فقد احتضنت عدداً هائلاً من الفاعليات الرياضية منها دورة الألعاب الجامعية العالمية الصيفية 2013 بمشاركة رياضيين من أكثر من 160 دولة.

– فولوغراد
تقع جنوبي غرب روسيا، وكانت معروفة باسم ستالينغراد خلال حقبة الاتحاد السوفياتي، وتستمد شهرتها بشكل كبير من معركة ربما كانت الأكثر دموية في تاريخ الحروب، خلال الحرب العالمية الثانية.

– روستوف- أون- دون
مدينة اشتُق اسمها من نهر الدون، وهي مدينة ساحلية في جنوبي غرب روسيا. ويزيد عدد سكانها بقليل على المليون نسمة.

– سوتشي
منتجع على البحر الأسود، استضاف فاعليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014، وتُوِّجت خلالها روسيا بأكبر عدد من الميداليات الذهبية بين المنافسين. وتشتهر المدينة بالمناظر الطبيعية الخلابة للشواطئ والجبال.

– نيجني نوفغورود
مدينة تقع في وسط روسيا كانت تعرف باسم غوركي في حقبة الاتحاد السوفياتي، نسبةً إلى المؤلف الشهير الذي وُلد بها، كانت مدينة مغلقة خلال حقبة الاتحاد السوفياتي حيث يحظر على الأجانب دخولها لما يوجد بها من بنى أساسية، سواء صناعية أو علمية أو عسكرية.

– سارانسك
أصغر المدن المستضيفة للمونديال الروسي ويسكنها فقط نحو 300 ألف نسمة.

– إيكاترينبرغ
مدينة في وسط روسيا تقع شرق جبال الأورال، وسميت نسبة إلى إيكاترينا زوجة القيصر بيتر الأول… هي رابع أكبر مدينة روسية ويبلغ عدد سكانها نحو 4.‏1 مليون نسمة.

– سامارا
تقع عند ملتقى نهري فولجا وسامارا في وسط روسيا، وتعرف بثقافة قديمة ازدهرت في المنطقة منذ آلاف السنين. وهي واحدة من المدن الصناعية الرئيسية في روسيا، وكانت مدينة مغلقة خلال حقبة الاتحاد السوفياتي حالها كحال نيجني نوفوغرود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى