العناوين الرئيسيةكاسة شاي

ما هي المدة المثالية للقيلولة لتجنب مضار نوم النهار؟

كشف الدكتور البريطاني كاران راج في مقطع على حسابه على “التيكتوك” أفضل الطرق للحصول على نوم جيد، وهو توازن دقيق.

وأوضح راج: “أريد أن أخبركم بسر طول القيلولة المثالي وأفضل وقت للقيلولة، القيلولة المعتدلة، هي قيلولة لمدة 90 دقيقة”، بحسب ما تناقلته وسائل إعلام.

وتابع الطبيب: “تسعون دقيقة تسمح لك بالتنقل خلال جميع مراحل النوم، وهذه دورة واحدة من النوم، وأي وقت أطول أو أقصر قد يسبب القصور الذاتي الناتج عن النوم، وهذا ما يسبب الشعور بالدوار”.

ويعرف القصور الذاتي الناتج عن النوم بأنه حالة فيزيولوجية تسبب ضعفا في الأداء الإدراكي والحسي ويظهر مباشرة بعد الاستيقاظ. ويستمر أثناء الانتقال من النوم إلى اليقظة.

حيث يعاني الفرد من الشعور بالنعاس والارتباك وانخفاض المهارة الحركية، وذلك يرجع إلى الاستيقاظ المفاجئ من مرحلة النوم العميق، أو بسبب تراكم الأدينوسين في مرحلة حركة العين غير السريعة (Non-Rem).

وأوضح راج أن “الأدينوسين هو جزيء للنوم، عندما يكون مرتفعا نشعر بالنعاس، وعندما يكون منخفضا نشعر باليقظة، والنوم يقلل من مستويات الأدينوسين”.

يشار إلى أن “أفضل وقت للقيلولة هو ما بين الساعة الواحدة ظهرا والرابعة مساء، والنوم في أي وقت لاحق سيؤدي إلى انخفاض مستويات الأدينوسين لديك بشكل منخفض جدا، لذا لن تشعر بالنعاس في الليل”، بحسب راج.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق