العناوين الرئيسيةصحة

ما هي أسباب تنميل الاطراف؟

عندما نجلس بوضعية خاطئة لفترة طويلة نشعر بتنميل في اليد أو الساق وبمجرد تغيير الوضعية يزول التنميل بعد عدة دقائق، إلا أن هناك حالات أخرى ناتجة عن مشاكل تستدعي زيارة الطبيب.

وقال الدكتور أسامة سويد لتلفزيون الخبر “هناك أسباب لتنميل الأطراف المستمر منها مرض السكري حيث يعاني مرضى السكري غالباً من تنميل مستمر في القدمين وتعرف هذه الحالة باسم الاعتلال العصبي السكري”.

May be an image of 1 person, beard, standing and sky

وتابع سويد “كما أن احد الأسباب هو نقص في الفيتامينات وخاصة فيتامين “B1 أو B6 او B12 أو E أوB9″، حيث أن هذه الفيتامينات مهمة لوظيفة وصحة الأعصاب”

وأضاف سويد أن “مدمن الكحول يصاب باعتلال الأعصاب الكحولي، وذلك نتيجة نقص الثيامين وبعض الفيتامينات الضرورية الناجمة عن قلة التغذية السليمة بالإضافة إلى أن الكحول يمكن أن يسبب أذية الألياف العصبية”.

وأكمل سويد “بعض أمراض المناعة الذاتية تعد من أسباب تنميل الأطراف المستمر والتي تشمل اعتلال الأعصاب المتعدد المزيل للنخاعين الالتهابي المزمن ومتلازمة غيان-باريه والذئبة الحمامية الجهازية والداء الرثياني والتهابات الأوعية”.

وختم سويد بقوله “هناك عدة أمراض ربما تؤثر على الأعصاب كالقصور الكلوي المزمن واعتلالات الكبد وأمراض النسيج الضام والأورام”.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و “سماعة حكيم”

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق