العناوين الرئيسيةصحة

ما هو “Algophobia” رهاب الألم وكيف يتم علاجه؟

عُرف “Algophobia” بأنه نوع شائع من أنواع الفوبيا المتمثل برهاب الألم الذي يتشكل لدى بعض الناس، و سنحاول في هذه المادة فهم هذا الرهاب ومعرفة سبل علاجه.

وقالت الدكتورة حنين فواز حاطوم لتلفزيون الخبر “يعرّف رهاب الألم بأنه خوف غير عقلاني ومبالغ به ومستمر من الألم حيث يكون مرضي وأكثر بكثير من الخوف الطبيعي الموجود عند كل الناس”.

May be an image of 1 person and standing

وتابعت “يعتقد بعض الباحثين أن السبب وراء هذا الخوف يكون المبالغة في تقدير مدى سوء الألم وما يسببه من خطر على المصاب على الرغم من كونه ألم بسيط”.

وأضافت حول الأعراض “يؤدي رهاب الألم إلى أعراض مختلفة مثل ضيق في التنفس وخفقان القلب ودوخة وتعرق ورجفة وغثيان ونوبات من القلق والهلع وعدم القدرة على الكلام أو التفكير بوضوح والخوف من الموت أو الغضب أو فقدان السيطرة على النفس”.

وحول العلاج أفادت حاطوم “ممكن استخدام الأدوية المضادة للقلق أو العلاج السلوكي أو مزيج من الاثنين معاً، وهناك نوع علاج اسمه العلاج بإزالة التحسس من الألم”.

وختمت حاطوم “العلاج بإزالة التحسس يكون تحت إشراف طبيب نفسي حيث يعتمد على تعريض المصاب تدريجياً إلى مستويات مختلفة من الألم وذلك يمكن أن يساعده على فهم ما هو الألم”.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و “سماعة حكيم”

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق