العناوين الرئيسيةصحة

لماذا نصاب “بالحازوقة” .. وكيف نتخلص منها ؟

تشكل الحازوقة حالة مزعجة ومحرجة، وغالباً ما تظهر لمدة زمنية قصيرة، لكنها في بعض الأحيان تستمر لساعات طويلة أو حتى أيام.

وتحدث الحازوقة (أو الفواق) عندما يبدأ الحجاب الحاجز في الانقباض وتبدأ عضلات صدرك وبطنك في الاهتزاز. والضجيج الكلاسيكي للفواق هو مجرد هواء يطرد من رئتيك.

ويظهر الفواق دائماً في أسوأ الأوقات، وفي بعض الأحيان لا يوجد سبب واضح للإصابة به.

ووفقا لمؤسسة “مايو كلينك”، فإن أكثر المسببات شيوعاً للفواق (شرب المشروبات الغازية، شرب الكثير من الكحول، الإفراط في تناول الطعام، الإثارة أو التوتر العاطفي، وتغيرات مفاجئة في درجات الحرارة، ابتلاع الهواء بمضغ العلكة أو مص الحلوى.

ويمكن أن يكون الفواق طويل الأمد بسبب تلف الأعصاب أو تهيج الأعصاب المبهمة أو الأعصاب الحجابية، ويتم التحكم في هذه الأعصاب بواسطة الحجاب الحاجز ويمكن أن تتلف عندما يلامس شيء ما طبلة الأذن، أو وجود ورم في الرقبة، أو ارتجاع معدي مريئي، أو التهاب في الحلق أو التهاب الحنجرة.

ويمكن أن تؤدي اضطرابات الجهاز العصبي المركزي مثل التهاب السحايا والتصلب المتعدد والسكتات الدماغية وإصابات الدماغ الرضحية إلى تحفيز الفواق أيضاً.

كما يمكن لاضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري والمخدرات أو إدمان الكحول أن تسبب الفواق طويل الأمد أيضا.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بتجربة ما يلي: (التنفس في كيس ورقي، اسحب ركبتيك إلى صدرك وانحن إلى الأمام، أخذ رشفة من الماء المثلج، ابتلع بعض السكر الحبيبي، قضم الليمون أو تذوق الخل، احبس أنفاسك لفترة قصيرة).

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">