العناوين الرئيسيةصحة

لقاح “كوفاكسين” الهندي يثبت فاعليته ضد متغيري دلتا وألفا

قال المعهد الوطني للصحة فى الولايات المتحدة إن لقاح “كوفاكسين” الهندي، الذى طورته شركة بهارات Bharat Biotech بالتعاون مع المجلس الهندي للبحوث الطبية، يحيد بشكل فعال كلاً من متغيرات ألفا ودلتا لفيروس “كورونا”.

وقال التقرير الذى نشره موقع “heathesite” إن المعاهد الوطنية للصحة أظهرت نتائج دراستين لمعهد سيروم الهندي على الأشخاص الذين تلقوا لقاح “كوفاكسين”، مؤكدة أن اللقاح يولد أجسامًا مضادة تعمل بشكل فعال ضد متغيرات ألفا وبيتا.

وأضاف المعهد الأمريكي للبحوث الصحية، والذى له تاريخ فى التعاون العلمي مع الهند، إن مادة مساعدة تم تطويرها بتمويل منه ساهمت فى نجاح لقاح “كوفاكسين”، الذى حقق فاعلية كبيرة ضد المتغيرات، والذى تم استخدامه لما يقرب من 25 مليون شخص حتى الآن فى الهند وأماكن أخرى بالعالم.

وقال الموقع إن المواد المساعدة تعتبر جزءا من اللقاح لتعزيز الاستجابات المناعية وتعزيز فاعلية اللقاح، حيث يشتمل لقاح “كوفاكسين” على شكل معطل من “فيروس كورونا” لا يمكنه التكاثر، لكنه يحفز جهاز المناعة لصنع أجسام مضادة ضد الفيروس.

وأوضحت المعاهد الوطنية للصحة أن النتائج المنشورة من تجربة المرحلة الثانية من اللقاح، تشير إلى أنه آمن وجيد التحمل، مضيفة أن بيانات السلامة من تجربة المرحلة الثالثة من لقاح كوفاكسين ستكون متاحة في وقت لاحق من هذا العام.

وتشير النتائج المؤقتة التى لم يتم نشرها بعد للمرحلة الثالثة من التجربة إلى أن اللقاح له فاعلية بنسبة 78% ضد فيروس “كورونا” المصحوبة بأعراض، بما في ذلك المرضى الذين تستدعي حالتهم دخول المستشفى، و70% من الفاعلية ضد العدوى عديمة الأعراض بفيروس “كورونا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق