اقتصادالعناوين الرئيسية

لقاح “أسترازينيكا” يحقق مبيعات بـ275 مليون دولار

أعلنت شركة أسترازينيكا، الجمعة، أن لقاحها المضاد لكوفيد-19 حقق مبيعات بلغت قيمتها 275 مليون دولار في الربع الأول، وتوقعت بنمو أفضل للمبيعات.

وسجلت شركة أسترازينيكا ارتفاعاً في ربحية السهم للربع الأول 2021 بـ 100% على أساس سنوي إلى 1.19 دولار، بحسب وكالة “CNBC”.

وهذه أول مرة تعلن الشركة التفاصيل المالية لتوزيع ومبيعات لقاحها الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد، وقالت إنها “لن تجني أرباحا من اللقاح خلال الجائحة”.

وشملت إيرادات اللقاح تسليم نحو 68 مليون جرعة في أنحاء العالم، وبلغت المبيعات إلى أوروبا 224 مليون دولار، بينما بلغت قيمة 43 مليون دولار إلى الأسواق الناشئة، وحققت المبيعات إلى بقية أنحاء العالم 8 ملايين دولار.

وكان لقاح “أسترازينيكا” أثار الجدل في الآونة الأخيرة بسبب التعرض لتجلطات دموية كأثر جانبي، حيث أحصت بريطانيا مؤخراً 168 إصابة بجلطات الدم لدى أشخاص تلقوه، أفضى 32 منها إلى الوفاة من أصل 21,2 مليون جرعة أولى تم حقنهم بها.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قرر وضع تحذير على اللقاح بسبب احتمال ارتباطه بحالات إصابة بجلطات دموية شديدة النُدرة، وأوقفت الدنمارك استخدام اللقاح، كما نصحت بريطانيا من هم دون سن 30 عاما بالحصول على لقاح آخر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق