اقتصادالعناوين الرئيسية

لا زيادة على السعر .. وزير النفط يعلن”نهاية أزمة البنزين مع نهاية أيلول”

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة، أن أزمة البنزين ستنتهي مع نهاية أيلول، مؤكداً عدم وجود نية لرفع الأسعار أو إلغاء الدعم.

وقال الوزير في تصريحات للتلفزيون السوري، أن “سبب الأزمة الحالية هو تأخر التوريدات بسبب العقوبات الأميركية”، مشيراً إلى أن “عودة مصفاة بانياس للعمل بعد الصيانة سيرفع طاقتها 30% ما يساعد أيضاً في الحل”.

وأضاف الوزير طعمة: “تخفيض المخصصات إجراء مؤقت وليس دائم وسيعود الوضع إلى ما كان عليه سابقاً بعد انفراج الأزمة، فالوزارة تدير النقص حالياً لا الوفرة ومن لديه أي اقتراحات للوضع الراهن سنرحب بها”.

وطالب طعمة لجان المحروقات في المحافظات بأن تأخذ دورها عبر إجراءات تخفف الضغط عن المحطات، مؤكداً أن بعض إجراءات تلك اللجان كانت فعالة.

وذكر طعمة أن “الوزارة لديها آمال كبيرة في البحر وفي البر بخصوص النفط، وهناك عقود مع شركات روسية وإيرانية بدأت بالعمل، والمستقبل واعد ويجب أن ننجح”.

وكانت مصادر الوزارة ذكرت لتلفزيون الخبر أن العمل حالياً يقتصر على مصفاة حمص، لكنها لا تغطي إلا ربع الاحتياجات المطلوبة ما تسبب ضغوطات كبيرة على محطات الوقود”.

وبيّنت المصادر، لتلفزيون الخبر، أنّ “سبب خروج مصفاة بانياس عن الخدمة يعود إلى تركها دون إصلاحات دورية كاملة خلال السنوات الأربعة الماضية، منذ عام 2016 نتيجة الحاجة الماسة التي كانت لها، ما جعل حالتها الفنية صعبة الأمر الذي دفع الجهات المعنية إيقافها مؤقتا”ً.

كما أفادت مصادر حكومية أخرى لتلفزيون الخبر في دمشق، عن “وجود عقود تم ابرامها لتأمين المادة “، متحفظة على الموعد الدقيق لوصول تلك التوريدات.

وبدأت أزمة البنزين في محافظات اللاذقية وطرطوس وحلب وحمص وحماة ودرعا والسويداء منذ حوالي الشهر، وكان تبرير وزارة النفط والثروة المعدنية حينها أن السبب يعود للموسم السياحي الصيفي وتنقلات المواطنين.

يذكر أن شركة “محروقات” خفضت كمية التعبئة من مخصصات الآليات ومدّتها أيضاً، لتصبح الآليات ذات الشريحة المدعومة تحصل على 100 ليتر مدعوم شهرياً بمعدل 30 ليتر كل 4 أيام، اما السيارات ذات الشريحة غير المدعومة، فأصبحت تحصل على 200 ليتر بنزين شهرياً بمعدل 40 ليتراً كل 4 أيام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">