العناوين الرئيسيةصحة

كورونا والحمل.. الصحة العالمية تجيب على أبرز التساؤلات

وضحت منظمة الصحة العالمية تساؤلات عديدة حول النساء الحوامل في ظل جائحة كورونا، حيث يثير الفيروس خوف وقلق النساء الحوامل وخصوصاً مع انتشار الكثير من المعلومات الخاطئة.

وتقول المنظمة الدولية: “يبدو أن النساء الحوامل أو اللاتي كنّ حوامل مؤخراً ممن هنّ أكثر تقدماً في السن أو يعانين من زيادة الوزن أو من حالات طبية أساسية مثل فرط ضغط الدم والسكري، أشد تعرضاً للإصابة بمرض كوفيد-19″، بحسب “سكاي نيوز”.

وأضافت: “يبدو أيضاً أنه عندما تصاب النساء الحوامل بالمرض، يكنّ أشد حاجةً إلى تلقي الرعاية في وحدات العناية المركزة مقارنة بالنساء غير الحوامل في سن الإنجاب”.

وبيّنت: “نظراً للتغيرات التي يتعرض لها جسم المرأة الحامل وجهازها المناعي، فمن المعلوم أن بعض الأمراض التنفسية قد يكون لها تأثير سيء على الحوامل. لذلك من المهم أن يتخذن تدابير احتياطية لحماية أنفسهن من مرض كوفيد-19 وأن يبلغن الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية بأي أعراض ممكنة من حمى وسعال أو صعوبة التنفس”.

وعن إمكانية انتقال كوفيد-19 من المرأة إلى جنينها أو طفلها المولود ‏حديثا تجيب المنظمة: “مازلنا لا نعرف، وحتى الآن لم نعثر على الفيروس النشيط في عينات السائل المشيمي الموجود حول الطفل في الرحم أو لبن الثدي”.

وذكرت المظمة أنها “لا توصي باقتصار الولادة القيصرية على الحالات المبررة طبياً، وينبغي تحديد إجراء الولادة في كل حالة على حِدة استناداً إلى رغبة المرأة وتفضيلها بالإضافة إلى رأي أخصائي التوليد”.

وتؤكد المنظمة أنه “يمكن للنساء المصابات بمرض كوفيد-19 ممارسة الرضاعة الطبيعية إن رغبن في ذلك. ويتعين عليهن اتباع مجموعة من التدابير مثل تطبيق ممارسات النظافة التنفسية أثناء الرضاعة ووضع كمامة، وغسل اليدين قبل لمس الرضيع وبعد لمسه، هذا إلى جانب تنظيف الأسطح التي يلامسنها وتعقيمها بشكل مستمر”.

وبحسب المنظمة فإن “الاتصال الوثيق والمبكّر مع المولود ورضاعته بالثدي يساعدان في نموه، وينبغي أن تحصل الأم على الدعم والتشجيع للقيام بالرضاعة المأمونة مع الحرص على ممارسات النظافة التنفسية السليمة، وحمل المولود واحتضانه بحيث تلتصق بشرته ببشرة الأم، ونوم الرضيع في نفس الغرفة مع أمه”.

يذكر أنه على النساء الحوامل غسل اليدين قبل وبعد لمس الطفل، والحفاظ على جميع الأسطح نظيفة، وعلى الأمهات المصابات بأعراض كوفيد-19 لبس كمامة طبية أثناء أي مخالطة للطفل، بحسب نصائح المنظمة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى