العناوين الرئيسيةفلاش

قرية الرنسية بريف طرطوس بدون صرف صحي ومسؤول يرد : ليست القرية الوحيدة

اشتكى عدد من أهالي قرية الرنسية في منطقة سهل عكار بريف طرطوس عبر تلفزيون الخبر عدم توافر خدمة الصرف الصحي في القرية .

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أن “قرية الرنسية تابعة لبلدية كرتو بريف طرطوس ، واصفين ” معاناتهم مع عدم وجود صرف صحي في القرية مريرة وقاسية”.

لافتين إلى أن” الأهالي في القرية يعتمدون بشكل كامل على الحفر الفنية غير الصحية، ما يسبب بانتشار الروائح والأوبئة والحشرات في المنطقة”.

وأردف المشتكون “قمنا بمراجعة المعنيين في هذا الموضوع لأكثر من مرة، وتقدمنا بأكثر من شكوى ولكن لم نجد أي اهتمام منهم بمشكلتنا، متذرعين ولأكثر من خمس سنوات بوجود مخطط وحتى هذه اللحظة لم يحرك أحد ساكناً”.

بدوره أوضح رئيس بلدية كرتو المهندس عيد سقور لتلفزيون الخبر أن ” قرى الرنسية والسودة وخربة الأكراد لايوجد فيها صرف صحي وليس فقط الرنسية” مبيناً أن “هناك دراسة جاهزة وشاملة لموضوع الصرف الصحي في المنطقة”.

وأشار سقور إلى أن “حل هذا المشكلة قائم على تنفيذ محطة المعالجة في قرية زاهد بمنطقة سهل عكار” مضيفاً أن “هناك مراسلات كثيرة لنا مع مؤسسة الصرف الصحي والوزارة بخصوص هذا الأمر”.

مبيناً أن “الدراسة لثلاث قرى مع الكلف التقديرية والكشف التقديري ومخططات وأضابير جاهزة ومقررة من عام 2010 وبانتظار بدء تنفيذ محطة المعالجة” مردفاً أنه ” لايوجد إمكانيات لدى البلدية بتنفيذ هذا المشروع الذي يلزمه تمويل كبير من الوزارة” .

وذكر سقور أنه “لم يتم البدء بتنفيذ المحطة إلى الآن” مشدداً على أنه “لايمكن تخديم هذه القرى إذا ماتم تنفيذ محطة معالجة زاهد” لافتاً إلى أن “هناك وعود بتنفيذ المحطة عما قريب”.

وأفاد سقور أنه “تم إنجاز مشروع الصرف الصحي في قرى تل عدس والمشيرفة والحسنة بنسبة 70 %، وذلك بالتعاون مع المجتمع المحلي” مضيفاً “أما في محيط قرى النهر الكبير الجنوبي لا يمكن إنجار مشروع الصرف الصحي بسبب عدم موافقة البيئة لكي لا تتلوث مياه النهر”.

يُذكر أن قرية الرنسية تقع في منطقة سهل عكار بريف طرطوس، حيث يمتد السهل من مدينة طرطوس شمالاً وحتى النهر الكبير الجنوبي على الحدود اللبنانية جنوباً، ويضم أكثر من مئة قرية، ويشكل مصدراً هاماً لكثير من أنواع الخضار والفواكه التي توزع منه إلى مدن سوريا وحتى خارجها.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق