العناوين الرئيسيةمن كل شارع

قرى بشيلي ومزرعة قريطو وبشراغي في ريف جبلة يشتكون شح المياه ويطالبون ببرنامج واضح

اشتكى أهالي قرى بشيلي حارة النبي أيوب ومزرعة قريطو حارة بيت نصور والحارة الفوقانية في بشراغي لتلفزيون الخبر، شح المياه في هذه القرى.

و قال أهالي قرية بشيلي إن “القرية فيها ١٣ حارة تأخذ حصتها من المياه وحارة النبي أيوب كل ٣ أشهر و بعد عدة شكاوي كان الرد من المكتب الصحفي لمؤسسة المياه أن المشكلة ستحل، والمشكلة مشكلة كهرباء و تم إعطاءنا وعد بأن الوضع سوف يتحسن”.

وتابع أهالي قرية بشيلي “قمنا بالتواصل مع المسؤول عن المياه في القرية وقال لنا إنهم أصلحو المولدة فقط ولم يتم إعطاءه أي تعليمات أخرى ولذلك قمنا مرة أخرى بالتواصل مع مدير وحدة مياه ريف جبلة محمد ميهوب ومدير المكتب الصحفي في مؤسسة المياه سهيل العراكي منذ حوالي ١٥ يوم وقال أن المياه تأتي للقرية لكن الحقيقة أن المياه لا تأتي ولذلك نطالب ببرنامج واضح للضخ ولو ساعة في الأسبوع”.

وأما أهالي مزرعة قريطو (حارة بيت نصور) قالو لتلفزيون الخبر “نحن نعاني من انقطاع المياه ورغم أن محطة الضخ لاتبعد أكثر من ١ كم وتم تقديم عدة شكاوي لعدة مرات ولم تحل المشكلة ولم يتم إصلاح العطل حتى الآن والوضع مزري جداً”.

وتابعوا “ونحن نقوم بشحادة المياه شحادة ونقوم بتعبئة مياه الشرب من البير وأحياناً بالبيدونات، والأنابيب هنا قديمة تأتي حوالي ٥ دقائق وضعيفة جداً، والأنابيب الجديدة لم تعمل بعد”.

وبالنسبة لقرية بشراغي (الحارة الفوقانية) قال الأهالي لتلفزيون الخبر “ما الحل مع شح المياه التي لا تأتي سوا نصف ساعة بالأسبوع أو في ١٠ أيام ولا نستطيع حتى الاستحمام”.

وتابعوا “وما الحل مع المسؤول عن وصل وقطع المياه هناك؟ لذلك نتمنى إيجاد حل لنا وخصوصاً أن القرية لا يوجد فيها نبع مياه، وهناك من لديه عداد مياه في منزله ويدفع فواتير مياه ولكن من دون مياه”.

من جهته قال مدير وحدة مياه ريف جبلة محمد ميهوب لتلفزيون الخبر “بالنسبة لحارة النبي أيوب كان هناك عطل بالمضخة و تم إصلاح العطل”.

ونفى ميهوب أن تكون المياه لا تأتي إلا كل ٣ أشهر وأكد أن “المياه تأتيهم كل أسبوع أو ٨ أيام وبعد إصلاح المضخة لم يتلقوا أي شكوى من الأهالي هناك وفي حال وجود شكوى نحن بالخدمة” على حد قوله.

وعن شكوى مزرعة قريطو (حارة بيت نصّور) قال ميهوب “تعاني حالياً من شح المياه حيث تصل المياه ولكن ضعيفة جداً بسبب أن الخط قديم وقطره صغير”.

وتابع “مؤسسة المياه تقوم حالياً بتنفيذ خط جديد وهذا الخط يقوم به متعهد ويمكن خلال شهر أن يتحسن الواقع المائي لديهم وإلى الآن تم تنفيذ حوالي ٦٠٠ متر من الخط الجديد من أصل ١٧٠٠ متر وبهذا الشكل نكون قد حلينا مشكلة حارة بيت نصّور لمدة ١٠ إلى ١٥ سنة قادمة وخلال شهر تكون انتهت مشكلة المياه في مزرعة قريطو حارة بيت نصّور”.

وبالنسبة لـ (الحارة الفوقانية) في قرية بشراغي قال ميهوب “تأتي المياه كل أسبوع ولا يمكن تحسين واقع المياه حالياً لأن محطة الطاحون ومحطة بيت لوحو خاضعتان لتقنين الكهرباء وتضخان على خزان الحقل الذي يأتي إليه ٥٠٠٠متر مياه ويتم توزيعها على قطاع كبير جداً من القرى”.

و تابع ميهوب “يوجد دراسة لعزل محطة بيت لوحو والحقل كهربائياً وفي حال انعزلت كهربائيا تشرب قرية بشراغي المياه على الثالث أو الرابع. والمنظمات المانحة عاينت الموقع منذ حوالي ٢٠ يوما والمؤسسة في المراحل الأخيرة لتقرر الدراسة ويكون الاعتماد موجود لأنه ضرورى قصوى” على حد قول مدير وحدة مياه ريف جبلة.

يذكر أن محافظة اللاذقية مدينة وريفا تعاني كثيراً وخصوصاً في فصل صيف من شح وقطع للمياه فيها والأهالي بانتظار الحلول.

زياد علي سعيد_تلفزيون الخبر_اللاذقية.

مقالات ذات صلة

إغلاق