موجوعين

في 2018 .. 372 جريمة قتل في سوريا

قال مدير عام الهيئة العامة للطب الشرعي في سوريا الدكتور زاهر حجو لتلفزيون الخبر إنه “تم تسجيل 372 جريمة قتل في سوريا خلال العام 2018، باستثناء محافظتي الحسكة ودير الزور”.

وأوضح الدكتور حجو أن “محافظة حماة جاءت أولاً بعدد جرائم القتل والبالغة 90 جريمة، تلتها محافظة السويداء في المرتبة الثانية بـ 53 جريمة، ثم اللاذقية في المرتبة الثالثة بـ 41 جريمة قتل”.

وتابع الدكتور حجو “جاءت محافظة حلب في المرتبة الرابعة بـ 33 جريمة، ومحافظة دمشق في المرتبة الخامسة بـ 24 جريمة، وأخيراً محافظة القنيطرة بـ 4 جرائم قتل، وتم القبض على 98 % من مرتكبي هذه الجرائم”.

ولفت الدكتور حجو إلى أنه “لا يوجد احصائيات دقيقة للمناطق الخارجة عن سيطرة الدولة، لغياب مؤسسات الدولة عنها، إلا أن الهيئة وضعت خطة للكشف عن هذه الجرائم عند دخول الدولة إليها، متوقعاً أن تكون الجرائم فيها ضعف ما تم تسجيله في المناطق الآمنة”.

وعن أسباب تنامي جرائم القتل، قال الدكتور حجو إن “جرائم القتل تنامت خلال سنوات الحرب، لعدة عوامل منها ظهور العنف في بعض المناطق، إضافة إلى تعاطي المخدرات والكحول”.

وعن جرائم الشرف، قال مدير عام الهيئة العامة للطب الشرعي في سوريا الدكتور زاهر حجو لتلفزيون الخبر إن “جرائم الشرف سجلت انخفاضاً ملحوظاً عن السنوات السابقة، وتم تسجيل 10 جرائم شرف في العام الماضي”.

و أكد الدكتور حجو أن “معظم الحالات التي تم فحصها من النساء اللواتي قتلن بدواعي الشرف تبين أنهن عذراوات”.

وشرح الدكتور حجو “لم يتبيّن على المتزوجات أيضاً أثر لأي ممارسة أو اعتداء جنسي، ومثال على ذلك قام أحد الأزواج بقتل زوجته بداعي الشرف، لأنها حامل من غيره، عند فحصها تبيّن أن زوجها هو الرجل الوحيد الذي مارس معها الجِماع كما أن الجنين من صلبه”.

يشار إلى أن “ظاهرة القتل تنامت بعد عام2011 في مختلف المحافظات” بحسب حجو، كان آخرها في مدينة حمص، حيث عثر فرع الأمن الجنائي ليل السبت الماضي على رأس مقطوع لجثة امرأة في حاوية قمامة بحي مساكن ضاحية الوليد، وتم نقله إلى مشفى الباسل في الزهراء بحضور قاضي تحقيق ولجنة من الطب الشرعي.

سها كامل – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى