العناوين الرئيسيةمحليات

في إطار مشروع الربط السككي.. ربط المنطقة الحرة في اللاذقية بشبكة الخطوط الحديدية

دشّنت محافظة اللاذقية اليوم الثلاثاء التفريعة السككية للخط الحديدي الرابط بين مثلث شربيت الواقع على محور طرطوس – اللاذقية إلى داخل المنطقة الحرة الداخلية في محافظة اللاذقية.

وقال مدير فرع المؤسسة العامة للسكك الحديدية في اللاذقية المهندس عدنان بيطار لتلفزيون الخبر: “تصل التفريعة المنطقة الحرة الداخلية في اللاذقية بشبكة الخطوط الحديدية السورية، وبالتالي بالمرافئ السورية والمدن الصناعية ومراكز الانتاج الأخرى”.

وأضاف بيطار: “الهدف من وراء هذه التفريعة هو تسهيل حركة نقل البضائع المختلفة بين المرافئ السورية والمنطقة الحرة وكافة المعابر، وتوفير والوقت والكلفة وأجور النقل، لأنه يمكن الاستغناء عن بيان الترانزيت الخاص بنقل البضائع من الامانات الجمركية والمرافئ إلى المنطقة الحرة والاكتفاء بمذكرة توقيف”.

وأوضح بيطار أن “التفريعة السككية البالغ طولها نحو ٨٠٠ متر تم إنجازها على مرحلتين، المرحلة الأولى شملت الجزء السفلي، أي البنية التحتية للخط و نفذتها مؤسسة الانشاءات العسكرية”.

وتابع: “أما المرحلة الثانية فتشمل الجزء العلوي وهو الخط الحديدي وكافة ملحقاته، والذي تم تنفيذه من قبل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وبلغت القيمة الاجمالية لتكلفة المشروع ١٩٥ مليون ليرة، وتم تنفيذ المشروع ضمن المدة المحددة للعقد”.

وأضاف بيطار: “يأتي تنفيذ المؤسسة العامة للسكك الحديدية لهذه التفريعة السككية في إطار الربط السككي بين المرافئ السورية والمنشآت الصناعية والصوامع لتسهيل حركة النقل ضمن منظمة نقل حضارية”.

يذكر أن وزارة النقل تسعى لربط مطارات دمشق – حلب – اللاذقية بشبكة الخطوط الحديدية لتأمين نقل الركاب والبضائع بزمن وكلفة أقل، واستكمال وصل المدن الصناعية بالخط الحديدي.

ويبلغ طول خطوط السكك الحديدية ٢٤٠٠ كيلو متر طولية على مساحة سوريا كانت تصل بين جميع المحافظات السورية، قبل أن يتم استهدافها خلال الحرب، وتقدر قيمة الخسائر المادية في النقل السككي بنحو ١٠٣٣ مليون دولار.

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">