العناوين الرئيسيةموجوعين

“فوق الموتة عصة قبر” تنين بحري وأضرار بالبيوت المحمية ومزروعات الفلاحين في طرطوس

المصائب لا تأتي فرادى، هكذا كان حال الفلاحين في منطقة بانياس التي تعرضت أراضيهم ومزروعاتهم وبيوتهم البلاستيكية لأضرار بالغة نتيجة الرياح الشديدة “التنين البحري” الذي زاد من أوجاعهم في ريف المحافظة.

وأوضح مدير الزراعة في طرطوس المهندس علي يونس لتلفزيون الخبر أنه “عند عصر يوم الأربعاء ضرب التنين البحري منطقة كورنيش بانياس وقريتي القلوع والمقبرية في ريف بانياس وخلّف أضراراً كبيرة بالبيوت البلاستيكية للفلاحين ومزروعاتهم”.

وبيّن يونس أنه “تضرر ما يقارب 80 بيت بلاستيكي في المناطق المذكورة كتقدير أولي، وبعض البيوت تضررت بشكل كامل بسبب قوة التنين وشدته “.

وأشار يونس إلى أن “منطقة كورنيش بانياس هي أكثر المناطق المتضررة من التنين، حيث كان قدومه من البحر إلى المنطقة بشكل مباشر، وتقدر الأضرار فيها بنسبة 100%”.

مضيفاً “أما الأضرار في قريتي المقبرية والقلوع فتقدر بشكل أولي بنسبة 75% وتركزت على النايلون وشتول المحاصيل وبعض الهياكل المعدنية”.

وبيّن يونس أن “أكثر الزراعات المتضررة هي البندورة بالإضافة إلى محاصيل الباذنجان والفاصولياء” مشيراً إلى أن” اللجان التابعة لصندوق الجفاف والكوارث والوحدات الإرشادية تتابع عملها بحصر الأضرار الناتجة عن التنين البحري”.

يُذكر أنه مع بداية العام الحالي 2021، تعرض 385 بيتاً بلاستيكياً لأضراراً بالغة في قرى بانياس وسهل عكار وصافيتا ومنطقة طرطوس نتيجة “التنين البحري” الذي ضرب ممتلكاتهم والفيضان الذي غمر أراضيهم.

علي رحال-تلفزيون الخبر-طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق