العناوين الرئيسيةفلسطين

فنانون حول العالم يدعمون قضية الشيخ جراح في القدس

لا يزال المقدسيون ينتفضون بوجه الاحتلال الصهيوني الذي يمارس حالياً فصلاً عنصراً بشكل جديد، عبر إجبار أهالي حي الشيخ جراح في القدس على إخلاء منزلهم، وإسكان مستوطنين “إسرائيليين” فيها.

وخرج المغني البريطاني، “روجر ووترز” المعروف بمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية، خرج عن صمته، منتقداً عنهجية الإحتلال ضد الفلسطينيين، واصفاً إياه بـ”دولة الفصل العنصري”.

ونشر “ووتزر” مقطع فيديو عبر حسابه على “تويتر” عمل عنوان “إسرائيل” دولة أبارتيد”، وشبه ما يقوم به الاحتلال اتجاه أهالي حي الشيخ جراح بـ”ممارسات الإبادة الجماعية”.

وأضاف “ووترز” موجهاً كلامه للرئيس الأمريكي، جو بايدن، المؤيد لممارسات الاحتلال، قائلاً: “ماذا لو جاء مستوطن أحمق ليأخذ منزلك؟!”.

وسورياً، قال الفنان فايز قزق خلال حواره في برنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، بتوجيه تحية “لشعبنا الفلسطيني الذي يقوم بانتفاضة تحاول صد ما يجري في القدس وحي الشيخ جراح، تحية خاصة لأبناء هذا الحي”.

وأكمل “قزق”: “أنا معكم، فرحي من فرحكم، انتصاركم لي وانتصاري لكم، اليوم قلبي في هذا الحي الذي يناضل ويقاوم ويقاتل لتأكيد هويته الفلسطينية.. الشعب الفلسطيني سيستعيد هذه الأرض إن كان في القريب العاجل أو الآجل”.

و نشر مدرب منتخب سوريا لكرة القدم، الكابتن التونسي نبيل معلول، عبر حسابه في “فيسبوك” صورة للمسجد الأقصى، وقال “سلام الله للأقصى ومن فيه من الأبطال شيبا وشبابا وشيوخا، اللهم إني أستودعك المسجد الأقصى والقدس وأهل القدس وكل فلسطين”.

وفي مصر، كتب الفنان محمد هنيدي، عبر حسابه الرسمي في “فيسبوك” منشوراً قال فيه “وانت قاعد دلوقتي مرتاح في بيتك افتكر ان في ناس بتتهجر وبتترمي في الشارع وبتسيب بيوتها ظلماً وقهراً، بيسيبوا ارضهم وذكرياتهم ومستقبلهم وعالمهم”.

وتابع “هنيدي”: “في وقت العالم كله ساكت ومتجاهل اللي بيحصل .. لازم نقف جنبهم ونوصل صوتهم للعالم كله، انقذوا حي الشيخ الجراح”، وذكر في منشور آخر مرفقاً بصور شبان منتفضين في القدس: “في صمت العالم .. سنرسل اصواتكم للعالم”.

بدورها اعتبرت الفنانة التونسية هند صبري، عبر حسابها على “تويتر”، أن ما يحدث في الشيخ جراح “جريمة حرب.. وهو انتهاك لكل اتفاقيات السلام الموقعة والقوانين الدولية”.

وأرفقت صبري تغريدتها بصورة لشيخ بجوار حائط مدون عليه عبارة “لن نرحل”، قائلة: “التهجير القسري لأي إنسان كارثة إنسانية لا يمكن السكوت عليها. ضد ما تقوم به “إسرائيل”في مدينة الصلاة القدس”.

الجدير بالذكر أن العاصمة الفلسطينية القدس، تعيش منذ نحو شهرٍ اعتداءات مستمرة ومستفزة من قبل الاحتلال ومستوطنيه، خاصة في منطقة باب العامود وحي الشيخ جراح حيث يهجر أهالي الحي بشكل قسري منه بشكل يومي.

وأسفرت الاعتداءات “الإسرائيلية” على المصلين في المسجد الأقصى والقدس عن إصابة نحو 300 شخصا، بحسب “الهلال الأحمر” الفلسطيني، ليومي الجمعة والسبت فقط.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق