سوريين عن جد

“فلسفة العلم المحايد “منطق علمي عالمي جديد احد رواده السوري الدكتور رياض الحميدو

النتروسوفيك NEUTROSOPHIC أو ( فلسفة العلم المحايد ) منطق علمي جديد في عالم الرياضيات عالمياً ، والفكرة الفلسفية التي وجدت تطبيقاتها في كل أنواع العلوم , فلها تطبيقات في علم الحاسب والرياضيات بجميع تخصصاتها وخاصة التبولوجيا والإحصاء والطب والفيزياء .

يعود الفضل بدراسة هذا العلم الجديد عالمياً في سوريا لجامعة الفرات حيث تمت الدراسة لأول مرة عبر أبحاث للدكتور رياض خضر الحميدو المدرس بقسم الرياضيات – كلية العلوم بالحسكة – جامعة الفرات حيث قام بنشر العديد من الأبحاث، في مجال الرياضيات (التبولوجيا) وفقا لمنطق النتروسوفيك الحديث، في العديد من الدول مثل أمريكا والعراق وسوريا ومصر.

وأوضح الدكتور رياض الحميدو لتلفزيون الخبر أن” شغفه بالرياضيات وتفوقه فيها دفعه لاختيار فكرة جديدة هي الفضاء التبولوجي النتروسوفيكي لإعداد رسالة الدكتوراه في هذا المجال الذي يعد “أحدث منطق علمي على مستوى العالم وله تطبيقات في مختلف علوم الرياضيات والحاسب والفيزياء وفي مجال استرجاع الصور ونظام المعلومات الجغرافي وغيرها من العلوم”.

ولفت الحميدو إلى أن “المنطق النيوتروسوفي هو منطق علمي عالمي جديد عرفه العالم الأمريكي فلورنتا سمرنداش و ينص على ألا ينظر إلى أي فكرة فلسفية أو علمية على أنها صحيحة أو خاطئة إنما هي فكرة متعددة القيم و لها تطبيقات هندسية عديدة ” .

وتابع الحميدو “تواصلت مع مؤلف فكرة التبولوجي النتروسوفيكي في العالم فوجدت أنها فكره ممتازه لا تابع فيها وفعلا سجلت لرسالة الدكتوراه حيث عملت على تعريف الفضاء التبولوجي النتروسوفيكي الثنائي لأول مرة على مستوى العالم ثم عممته إلى الفضاء التبولوجي النتروسوفيكي الثلاثي و نشرت ستة أبحاث في مجلة نيوتروسوفيك سيتس اند سيستيمز الأمريكية المتخصصة بهذا المجال العلمي الجديد”.

وشرح الحميدو ” عملت مع فريق عمل بحثي دولي حيث قمت بنشر بعض الأبحاث مع باحثين من دول مثل العراق والدنمارك والهند ومصر وأمريكا وهذا يعد من أفضل ما قمت به خلال بداية مشواري في البحث العلمي وهو فخر لي ولبلدي وجامعتي أن اقنع فريق من المع الباحثين على مستوى العالم بالعمل المشترك ، كما شاركت بالعديد من المؤتمرات في هذا المنطق عبر الانترنيت في دول مثل العراق ومصر ”

وأردف الحميدو ” ونعمل كفريق عربي مع باحثين عرب أبرزهم من مصر أ.د.احمد سلامة وفريقه المصري ومن العراق د.هدى اسماعيل ) مترجمة أول كتاب في التكامل النتروسوفيكي) حيث بدئنا فكرة ترجمة الكتب واغناء المكتبة العربية وتعريف القارئ العربي بهذا العلم الحديث الذي هو أحدث منطق عالمي جديد ويعد تعميم للمنطق الضبابي أو ( الفازي)” .

ولفت إلى أنه “وتقديرا من مؤسس هذا العلم لجودة وأصالة بحوثه في هذا العلم وكونه أول باحث سوري في منطق النتروسوفيكي تم منحه عدة شهادات فخرية فيه “.

“كما تم تعيينه كعضو لتحكيم الأبحاث على الموقع الالكتروني الرسمي للمجلة كأول سوري يتم اختياره كمحكم فيها وتم أيضا منحه شهادة عضو في المجمع العلمي النتروسوفيكي التابع لجامعة نيو مكسيكو الأمريكية بالإضافة إلى شهاده من فرع المجمع في العراق تقديرا لأبحاثه المتميزة في هذا الميدان”.

وأشار الدكتور الحميد والى انه ” تم منحه شهادة رئيس فرع المجمع النتروسوفيكي في سوريا وهو ممكن الاستفادة منها في عمل ندوات ومؤتمرات في هذا المنطق الحديث عالميا والممكن تطبيقه في تطوير العلم وفتح أفاق للباحثين في سوريا في هذا المجال”

آفاق علمية جديدة يقوم الشباب السوري الأكاديمي باختبارها مسجلين حضورا نوعيا يتماهى والتقدم العلمي المتسارع في مختلف المجالات ، لذلك يطمح الدكتور رياض خضر الحميدو خصوصاً مع الإدارة الجديدة لجامعة الفرات في فتح سلسلة للأبحاث النتروسوفيك في المجلة العلمية في جامعة الفرات.

لتكون أول مجلة تنشر بهذا العلم باللغة العربية ( بعد اخذ موافقة الجامعة ووزارة التعليم العالي ) وهذا يسهم برفع مستوى الجامعة ،لأنها ستكون أول مجلة عالميا تنشر باللغة العربية بهذا المنطق الجديد مع إجراء مؤتمرات أو ندوات حول هذا المنطق .

يشار إلى أن الدكتور رياض خضر الحميدو من مواليد منطقة رميلان بمحافظة الحسكة عام 1983 م ، هو من خريجي كلية العلوم جامعة حلب عام 2005م .

و حاصل على دبلوم دراسات عليا فيها عام 2006م ، و من ثم حصل على شهادة الماجستير عام 2010م و شهادة الدكتوراه من جامعة البعث 2019م ، و يعمل حالياً نائباً لعميد كلية العلوم بالحسكة ( جامعة الفرات ) للشؤون الإدارية و الطلابية.

عطية العطية – تلفزيون الخبر

 

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">