العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“غوغل” تحظر أكثر من 150 تطبيق من متجرها

حظرت شركة “غوغل” أكثر من 150 تطبيق من متجرها بعد اكتشاف عرضها لبرامج ضارة سيئة يطلق عليها اسم “UltimaSMS”.

وكلفت عملية احتيال الرسائل النصية القصيرة، التي كشفها خبراء التكنولوجيا في “AVAST”، مالكي هواتف “أندرويد” حوالي 40 دولار شهرياً، لتقوم “غوغل” بحظر التطبيقات بمجرد إبلاغها بالتهديد.

ويأتي الحظر متأخراً جداً بالنسبة للبعض، حيث يعتقد أن التطبيقات تم تنزيلها ملايين المرات قبل إزالتها.

كما ذكرت شركة “AVAST” أن التطبيقات تم الترويج لها عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل “تيك توك” و”إنستاغرام”، مما ساعد على تعزيز شعبيتها.

ولتحقيق أقصى قدر من النجاح، تنكرت التطبيقات على أنها خدمات شائعة بما في ذلك لوحات المفاتيح المخصصة، وماسحات رمز الاستجابة السريعة، ومحررات الفيديو والصور وحظر المكالمات غير المرغوب فيها وفلاتر الكاميرا والألعاب وغير ذلك.

وبمجرد التنزيل، تبدأ التطبيقات على الفور في التحقق من موقع جهاز المستخدمين ورقم الهاتف لتحديد اللغة التي سيتم بها عرض عملية الاحتيال.

وعندما يفتح المستخدم التطبيق، يُطلب منه إدخال رقم هاتفه وفي بعض الحالات، عنوان بريده الإلكتروني أيضاً، من أجل استخدام الأغراض المُعلن عنها للتطبيقات.

وإذا تم الإرسال، فإن هذه الخطوة تقوم بتسجيل المستخدم للحصول على اشتراك SMS مميز.

ونبهت شركة “AVAST” مستخدمي “أندرويد” إلى ضرورة تعطيل خيارات الرسائل القصيرة المميزة مع شبكاتهم لتجنب الوقوع ضحية لهذا الاحتيال، بالإضافة إلى أهمية التحقق من المراجعات بعناية قبل تنزيل أي تطبيقات.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق