العناوين الرئيسيةفلاش

عضو مجلس شعب: سبب التقنين معمل الأسمدة بحمص.. والحكومة مو فارقة معها

كشف عضو مجلس الشعب عن محافظة حماة وضاح مراد لتلفزيون الخبر أن “وزارة الكهرباء قامت بسحب كمية من حصة الغاز المخصص لتوليد الكهرباء وأعطتها لمعمل الأسمدة في حمص من أجل استمرار انتاجه”.

وأكد مراد في تصريح لتلفزيون الخبر أن ” وزير الكهرباء اعترف خلال جلسة مجلس الشعب يوم الخميس بأنهم سحبوا من حصة الغاز المخصص للتوليد مليون و200 الف متر مكعب لصالح معمل الأسمدة في حمص”.

وتابع مراد “وسألت وزير الكهرباء تحت القبة هل صحيح ان هناك نقص بغاز التوليد فأجاب الوزير: (نعم وهناك فعاليات اقتصادية وما منقدر ما نعطيهم) والجلسة مسجلة”.

وأكد مراد أن الوزير “مو طالع بأيده شي ولذلك صار التقصير المفاجئ بالكهرباء وهناك مناطق تقطع 6 ساعات وتأتي نصف ساعة”.

وحول الحلول التي يمكن اتخاذها لسد النقص قال مراد “الحل وقف استثمار معمل الأسمدة، ألا يستحق المواطن هذه الخطوة أم لا أهمية له (صفر عالشمال).

وتابع “صحيح بأن من المفروض على الدولة تأمين طاقة المعامل للمستثمر، لكن إذا كانت لا تستطيع تأمين الكهرباء للمواطن هل نعطيها للمستثمر?”.

وأوضح مراد أن “الحديث كان في نهاية جلسات المجلس يوم الخميس وفي الاسبوع بعد القادم سنطرح الموضوع مجددا لأنه يبدو أن الحكومة مو فارقة معها”.

وحول وضع الليرة السورية أكد وضاح أن “وضع سعر الصرف بيد الحكومة وأنا غير مقتنع بأن عدة تجار يستطيعون اللعب بسعر الدولار في البلد”.

وحول تأثير الأوضاع السياسة في الدول المجاورة والعقوبات على سوريا أكد أن “الوضع في لبنان له تأثير بالتأكيد لأنه خزان العملة الصعبة للتجار”.

وأردف بأن “هناك إجراءات يمكن اتخاذها والحل منع التداول بالدولار وإعطاءه للتجار الحقيقيين الذين يستوردوا بشكل حقيقي وليس إلى 3 أو 4 تجار يحصلون على العملة الصعبة بالسعر المركزي ويبيعونه بسعر السوق السوداء”.

وكانت العديد من المحافظات السورية تعرضت لحالة تقنين مفاجئ وطويل في التيار الكهربائي وصلت إلى أكثر من 15ساعة في اليوم في بعض المناطق”.

وأحالت وزارة الكهرباء سبب ساعات التقنين الطويلة إلى الضغط الكبير على الطاقة بسبب حلول فصل الشتاء وتوجه الناس للتدفئة على الكهرباء بسبب انخفاض درجات الحرارة.

كيان جمعة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق