اقتصادالعناوين الرئيسية

عبر الفيسبوك.. وزير التجارة يعلن “عودة” زيت القلي إلى الذكية قريباً

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عمرو سالم، عبر صفحته على فيسبوك، عن البدء بطرح مادة زيت دوار الشمس، عبر البطاقة الذكية، في صالات السورية للتجارة.

وقال سالم إن “السورية للتجارة، بدأت منذ أيام بتخزين عبوات زيت دوار الشمس بأعلى المواصفات، لطرحها في صالات محددة عبر البطاقة الذكية”.

وأضاف سالم إن “بيع زيت دوار الشمس سيبدأ خلال أيّام قليلة، وسيكون سعر الليتر 7,200 ليرة سورية”.

ولفت سالم إلى أن “توفير المادة عبر البطاقة الذكية، جاء لمنع الفساد المتمثل في بيعه إلى تجارٍ يرفعون سعره”.

وأكد سالم “موافقة اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء، على قيام السورية للتجارة، باستيراد كميّات من زيت دوار الشمس، تكفي حاجات المواطنين على مدار العام دون انقطاع”.

وارتفعت أسعار زيوت القلي ضمن سوريا منذ نهاية 2019، لارتفاع أسعار المادة عالمياً وزيادة تكاليف الشحن وأجور النقل، بحسب تبريرات التجار.

وردت جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها الارتفاع الكبير في أسعار الزيت، إلى احتكار استيراده من قبل موردين محددين، يتحكمون بسعره كيفما يريدون.

ورد سالم على الأمر بأن: “فتح باب الاستيراد على مصراعيه لن يجعل سعر البطاطا أقل من 700 ليرة سورية وسعر زيت دوار الشمس بين 3 – 4 آلاف ليرة كما يُشاع”.

ويأمل السوريون أن تتحقق “بشارة” الوزير، ويحصلوا على الزيت “المدعوم” قريبا، وبشكل مستمر.

ووصل سعر ليتر زيت دوار الشمس في الأسواق المحلية إلى حدود 12 ألف ليرة سورية، مع صعوبة في الحصول على المادة.

ويعرف عن الوزير سالم نشاطه على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، حيث اعتاد قبل تعيينه وزيراً للتجارة الداخلية أن ينشر بين الحين والآخر، أفكارا ومقترحات تخص الواقع المعيشي في البلاد كانت تحمل بمعظمها أفكاراً حول تعديل آلية الدعم.

يذكر أن سالم اقترح قبل تعيينه وزيراً حلّ “التغيير الكامل والشّامل للدّعم دفعةُ واحدة، عبر جمع مستحقّي الدعم وهم موجودون في قاعدة بيانات البطاقة الذكية، وجمع الفاعليّات التي تحتاج إلى الدّعم مثل السرافيس وباصات النقل”.

وتشمل الحلول بحسب سالم وقتها “جمع المبالغ التي تدفعها الدّولة لدعم الخبز والمواد التموينيّة والمازوت والغاز وحوامل الطّاقة اللازمة للكهرباء والطبابة المجانيّة والتعليم المجّاني، و تقسيم هذه المبالغ على المستحقّين وإيصالها لهم عبر الدّفع الإلكتروني”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق