سوريين عن جد

طلاب في جامعة تشرين يبتكرون سيارة “hybrid” تعمل على مصادر متعددة للطاقة

صمم عدد من الشبان من الكلية التطبيقية في جامعة تشرين، سيارة هجين “hybrid” تعمل على أكثر من مصدر للطاقة، كالبنزين و بخار البنزين والكهرباء، كما يمكن التحكم بها عن بُعد، عن طريق الهاتف المحمول والكمبيوتر.

وقال علي دي بدريس طالب في الكلية التطبيقية – قسم التغذية الكهربائية – سنة رابعة لتلفزيون الخبر إن “مشروعنا عبارة عن سيارة هجينة تعمل على أكثر من مصدر للطاقة، تعمل على البنزين وبخاره والكهرباء، بالإضافة إلى الألواح الشمسية التي تغذي البطارية أثناء النهار”.

وأوضح دي بدريس “تستطيع السيارة السير على البطارية الكهربائية التي تتغذى من الألواح الشمسية 20 كيلو متر بالساعة، وتسير على البنزين 60 كيلو متر بالساعة”.

وبيّن دي بدريس أن “التميّز في هذه السيارة هو استخدام بخار الوقود أي بخار البنزين عوضاً عن البنزين، ما يوفر 60% من البنزين”.

وأضاف “هذا المشروع جمع طلبة من اختصاصات مختلفة بمشروع واحد، حيث عمل على تصميم هذه السيارة 6 طلبة، اثنين منهم اختصاص كهرباء، واثنين اختصاص ميكانيك، واثنين اختصاص اتصالات، مسؤولين عن تشغيل السيارة عن طريق الموبايل والكمبيوتر عن بُعد “.

وقال هادي جعفر طالب في الكلية التطبيقية – ميكانيك سيارات – سنة رابعة لتلفزيون الخبر “شاركنا مع مجموعة من الزملاء بإنتاج سيارة هجين تسير على الكهرباء والبنزين وبخار البنزين ويتم تغذية بطاريتها الكهربائية من ضوء الشمس”.

وأضاف جعفر “مصادر توليد الكهرباء هي المحرك الكهربائي ولوحة الطاقة الشمسية و الفرملة وطاقة التخميد ومحرك البنزين الذي يولّد كهرباء”.

وتابع الطالب هادي جعفر “الجديد في المشروع هو جهاز لتبخير الوقود، حيث أن هذه السيارة تعمل على بخار البنزين وتوفر 60% منه، وبذلك يستطيع السائق استخدام البنزين للسرعات العالية أو استخدام البطارية الكهربائية للسرعات المنخفضة”.

وختم الطالب هادي جعفر حديثه لتلفزيون الخبر بالقول “نسعى إلى استثمار مصادر الطاقة الطبيعية، ونعمل على تقدم سيارة صديقة للبيئة بمواصفات اقتصادية متطورة وبكلفة منخفضة، حيث بلغت تكلفة هذه السيارة 600 ألف ليرة فقط”.

يذكر أن الطلبة قاموا بعرض هذه السيارة خلال مشروع أنظمة الطاقة البديلة (switch) الذي أطلقته الأسبوع الماضي، الغرفة الفتية الدولية اللاذقية (JCI Lattakia) وذلك في المتحف الوطني بمدينة اللاذقية.

سها كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق