اخبار العالمالعناوين الرئيسية

صحيفة: محادثات سرية سعودية إيرانية جرت في عاصمة عربية

كشفت صحيفة بريطانية أن “محادثات متقدمة جرت في عاصمة عربية بين الرياض وطهران لإصلاح العلاقات بين البلدين”.

وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز”، الأحد، نقلا عن مسؤولين مطلعين إن “مسؤولين سعوديين وإيرانيين كبار أجروا محادثات مباشرة في محاولة لإصلاح العلاقات بين الخصمين الإقليميين وذلك بعد أربع سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية”.

وأضاف تقرير الصحيفة أن “الجولة الأولى من المحادثات السعودية الإيرانية جرت في بغداد في 9 نيسان الجاري، وتضمنت مباحثات بشأن هجمات الحوثيين وكانت إيجابية”.

وقدمت المملكة العربية السعودية حديثا مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن، كما أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أن “هذه المبادرة تنص على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة”.

“ويعتقد محللون بأن حكام الرياض يريدون تحرير أنفسهم من هذه الحرب من خلال مبادرة السلام هذه، وذلك بعد أن استولى الحوثيون على العاصمة صنعاء وأجزاء كبيرة من شمال غرب اليمن، كما شنوا مؤخراً هجوماً على مدينة مأرب الغنية بالنفط”، بحسب التقرير.

ويأتي تقرير “فاينانشال تايمز” في وقت تحاول فيه واشنطن وطهران إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي عارضته الرياض، حيث دعت لإبرام اتفاق نووي بمعايير أقوى، وانضمام دول الخليج العربية إلى أي مفاوضات بشأن الاتفاق.

يذكر أن السعودية وحلفاؤها كانت أيدت قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018 بالانسحاب من الاتفاق النووي للدول الكبرى وإعادة فرض العقوبات على طهران.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق