العناوين الرئيسيةسياسة

صحيفة: لبنان يحضّر لزيارة وفد إلى سوريا لاستجرار الغاز المصري

أفادت صحيفة “الديار” اللبنانية نقلا عن أوساط سورية ولبنانية رفيعة المستوى، بأن زيارة الوفد الوزاري المنوط بعملية إعادة تفعيل اتفاقية استجرار الغاز المصري، لدمشق، قيد التحضير.

وفي تقرير لها، أشارت “الديار” إلى أن “أوساطا سورية ولبنانية رفيعة المستوى، أكدت أن الزيارة الرباعية قيد التحضير”.

وأضافت “أن المدير العام للأمن العام اللبناني، اللواء عباس إبراهيم، يعمل منذ أيام وبشكل حثيث مع الجانب السوري وبالتنسيق مع السفير السوري لدى بيروت، علي عبد الكريم علي، والأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني – السوري، نصري خوري، وأن موعدها يحدد الأربعاء على أن تحصل خلال أيام”.

وأضاف التقرير: “تؤكد الأوساط أن بعد الاجتماع اللبناني-السوري في دمشق، سيكون هناك لقاء رباعي، لبناني وسوري ومصري وأردني، في الأردن، حيث سيمثل لبنان بالاجتماع الرباعي بالأردن، وزير الطاقة، ريمون غجر، إلى جانب وزراء الطاقة في كل من سوريا والأردن ومصر، لبحث الاتفاقية بتفاصيلها والآلية التنفيذية لها، على أن يبدأ التنفيذ خلال 4 أسابيع”.

وبحسب ما نقلت “الديار” عن مسؤول سوري تأكيده أن “سوريا كانت وستبقى إيجابية مع لبنان، وأن نية المساعدة موجودة، ولولا نقص الفيول والحصار الجائر لكانت سوريا امّنت حاجة لبنان من الكهرباء، وهي أصلا تعاني نقصا في الطاقة”.

مضيفا ” لا صحة لما يتردد عن تضرر شبكات النقل والابراج الكهربائية وكل الأمور التقنية تسير بسلاسة”، مشيرا إلى أن “الجانب السوري يعقد اجتماعات مع الجانب الأردني، والأمور جيدة معه، كما يتم التنسيق مع الجانب المصري بخصوص استجرار الغاز”.

وفي إطار الحديث عن “قانون قيصر” ووجود إذن أمريكي للبنان لاستجرار الغاز عبر سوريا والأردن من مصر، أوضح المسؤول لـ”الديار” أن “سوريا ترفض أي عقوبات وأي حصار جائر، وتطالب بفك الحصار عنها وعن شعبها من دون قيد أو شرط، كما ترفض التفاوض مع الأمريكي أو غيره في ملف العقوبات”.

ولفتت الصحيفة اللبنانية إلى أنه “منذ أقل من أسبوع، صدر مرسوم استثنائي موقع من الرئيس، ميشال عون، ورئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، بتفويض وفد وزاري لبناني بزيارة سوريا، يتألف من زينة عكر، نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال ووزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة، ووزير المالية، غازي وزني، ووزير الطاقة، ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم.

مبينة أن “الهدف إعادة تفعيل اتفاقية استجرار الغاز المصري، عن طريق الأردن – سوريا إلى لبنان””.

وأوضحت الصحيفة أن “هذه الزيارة تأتي لتكون الأولى الرسمية بين البلدين منذ العام 2011، رغم انعقاد عشرات اللقاء الوزارية والنيابية والحزبية لقوى ووزراء ونواب مع نظرائهم السوريين ومسؤولين رسميين ووزراء وقيادات كبيرة، وأن معظم هذه اللقاءات خارج الأضواء باستثناء بعضها، وأعلن عنها من باب المصلحة السياسية والوطنية بين البلدين”.

يذكر أنه تم توقيع اتفاقية لاستجرار الطاقة من مصر عبر الأردن الى سوريا فلبنان، حيث انطلق العمل عليها منذ العام 2009 وحتى 2011 بجر الغاز من مصر عبر الأردن الى حمص وصولاً الى دير عمار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق