العناوين الرئيسيةطافشين

صحيفة ألمانية تتحدث عن “وجهة جديدة” للاجئين السوريين

كشف تقرير لصحيفة “لايبزغ” الألمانية، أن جزيرة قبرص باتت الوجهة الجديدة المفضلة للاجئين السوريين في الفترة الأخيرة، حيث أصبحت تستقبلهم بشكل يومي.

وبينت الصحيفة أن القسم اليوناني من قبرص، أصبح يستقبل يوميا من 50 إلى 100لاجئ من معظم الجنسيات، وبحسب “جورجيوس كوباس” رئيس الأمن في جهاز استقبال اللاجئين فإن أكثر من 30% من الواصلين إلى الجزيرة بشكل يومي سوريون.

ويأتي هذا التوجه للاجئين، بعدما تعهدت اليونان بتشديد مراقبة مياهها الإقليمية، لتقييد قدوم اللاجئين إليها، خاصة بعد تهديدات الرئيس التركي المتكررة، بفتح أبواب أوروبا للاجئين وتسهيل عبورهم، في حال عدم حصوله على دعم لمشروعه المسمى “المنطقة الآمنة في سوريا”.

وذكر لاجئون مقيمون في قبرص للصحيفة، أن كلفة الرحلة من تركيا لقبرص بالحد الأدنى 1000 دولار، وأشار بعضهم إلى نيته الاستقرار في قبرص، بينما يسعى آخرون لمواصلة رحلة اللجوء باتجاه أوروبا الغربية.

وتتسم إجراءات قبول طلبات اللجوء في قبرص بالتعقيد وكثرة الإجراءات بحسب الصحيفة، فمن بين 26 ألف طلب لجوء إلى الجزيرة المتوسطية قدم منذ العام 2014، قبل 11 ألف طلب، ومازال العدد الباقي قيد الدراسة.

وتسهم هذه الإجراءات المعقدة، وغياب فرص العمل الحقيقية في قبرص، بعدم استقرار اللاجئين فيها، واعتبارها محطة عبور باتجاه ألمانيا والسويد وهولندا، على الرغم من طبيعتها ومناخها المتميزين.

يذكر أن قيادة الجيش اللبناني، أعلنت في أيلول عن إحباطها عمليتي تهريب لاجئين إلى قبرص عبر مراكب بحرية، وأوقفت الركاب البالغ عددهم 65 مهاجرا من الجنسيتين السورية واللبنانية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق