اقتصادالعناوين الرئيسية

“سيامكو” للسيارات تتوقف عن الإنتاج

توقفت شركة السيارات السورية – الإيرانية “سيامكو” عن الإنتاج، بسبب تجميد الحكومة لإجازات الاستيراد لمكونات السيارات، إضافة لمشاكل نقص التمويل.

وبحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، فإن الشركة تبحث عن حلول مع الجانب الإيراني للتمويل، كالاعتماد على بنك الصادرات الإيراني، بحيث تقدم ضمانة للمصرف التجاري السوري الذي بدوره يطلب ضمانة عقارية من الشركة الموجودة في منطقة عدار الصناعية.

وتخطط الشركة لرفع رأسمالها بما لا يقل عن 5 ملايين دولار أميركي، يدفعها الشركاء بحسب النسب والحصص، وبالتالي تأمين مصدر تمويل لدوران عجلة الإنتاج في الشركة والانتقال إلى الحالة الربحية.

وكشف أحد المدراء في وزارة الصناعة، أن الشركة تقوم بدراسة جدوى لأنواع السيارات وكمياتها ومواصفاتها وإمكانية تسويقها لتغطية النفقات الجارية بالحدّ الأدنى، مع الأخذ بالحسبان الظروف الراهنة كافة من تغير في سعر الصرف والقدرة الشرائية للمستهلك السوري.

وطالبت الشركة الحكومة بالمساعدة في تأمين الدعم، من خلال شراء السيارات المصنعة في شركة سيامكو وتسهيل استيراد المكونات من الشركة الإيرانية الأم، علماً بأن الشركة أنتجت من بداية العام حتى تاريخه ما يزيد على 700 سيارة مختلفة الأنواع.

وأضاف “تتمتع سيارات الشركة بمواصفات جيدة وأسعار منافسة، مقابل هامش ربح بسيط، بالإضافة لقدرتها على تغطية احتياجات القطاع العام من السيارات لو تم دعمها بالطرق الصحيحة”.

وأطلقت “سيامكو” عدداً من السيارات الجديدة، منها “بيجو 207″ و”شهبا” و”شمرا” بالتعاون مع شركة “إيران خودرو”، ونوعا “جاك” و”جي إم سي” بالتعاون مع شركات صينية.

الجدير بالذكر أن الشركة هي الأولى لتصنيع السيارات في سوريا، وتم تشغيلها في عام 2005 بطاقة إنتاجية تبلغ 30 ألف سيارة سنوياً وتم تطويرها في عام 2012.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

Exit mobile version
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">