اقتصادالعناوين الرئيسية

سوق دمشق للأوراق المالية: انخفاض قيم التداول في 2020 بنسبة 33% عن العام الماضي

أكد المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية الدكتور عبد الرزاق قاسم أن قيم التداولات خلال العام 2020 انخفضت 33% عن العام الماضي.

وقال قاسم بحسب موقع “الثورة أون لاين” أنه: “حوالي 22 مليار ليرة كانت قيمة التداولات للعام الحالي، بينما كانت قيمة التداولات خلال العام الماضي 33 مليار ليرة وأداء السوق المالية خلال العام الفائت هو الأفضل من حيث أداء مؤشر السوق DWX”.

وأضاف قاسم: “بلغ حجم التداول في السوق خلال العام حوالي 29 مليون سهم مقارنة مع حجم التداول خلال العام 2019 والبالغ حوالي 85 مليون سهم أي بانخفاض وقدره 66% عن العام السابق”.

وأشار قاسم إلى أن: “جائحة كورونا أثرت بشكل سلبي على عدد جلسات التداول حيث تم تخفيض عدد جلسات التداول من 5 جلسات إلى جلسة واحدة أسبوعياً وبلغ عدد جلسات التداول خلال العام 2020 ما يقارب 211 جلسة تداول مقارنة مع 236 جلسة خلال العام 2019”.

ونوه قاسم إلى أنه: “من حيث القطاعات تصدر قطاع البنوك المرتبة الأولى بنسبة تداول تقارب 90% من القيمة الإجمالية للتداول خلال العام 2020، يليه قطاع الاتصالات بنسبة تتجاوز 5% من القيمة الإجمالية للتداول”.

وأكد قاسم أن: “السوق شارك في الاجتماعات السنوية لاتحاد البورصات العربية (AFE) واتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية ( FEAS) واتحاد مراكز الإيداع في إفريقيا والشرق الأوسط ( AMEDA) وجميعها عقدت الكترونياً عبر تطبيق zoom”.

يذكر أن وزارة الخزانة الأميركية فرضت عقوبات اقتصادية على شخصيات ومؤسسات سورية منها مصرف سوريا المركزي، كما إن 150 عضواً في مجلس النواب الأميركي طرحوا مسودة مشروع قانون إلى الكونغرس تتعلق لفرض عقوبات على سوق دمشق للأوراق المالية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق