اقتصادالعناوين الرئيسية

سوريا تصدّر خلال سبعة أشهر بضائع متنوعة بـ400 مليون يورو

قال تقرير أصدرته وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أن إجمالي الصادرات السورية منذ مطلع العام وحتى نهاية شهر تموز وصلت الى 400 مليون يورو.

وأوضح التقرير الذي نقلته “سانا”، أن “إجمالي عدد الدول، التي جرى تصدير السلع السورية إليها وصل خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام إلى 110 دول”.

ولفت إلى أن “قيم صادرات الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي تشكل ما نسبته 64 بالمئة من إجمالي صادرات العام الماضي”.

وأوضح التقرير انه من بين دول المقصد تصدر العراق المرتبة الأولى، حيث تجاوزت قيمة الصادرات السورية إليه خلال الفترة ذاتها الـ79 مليون يورو، لتأتي بعده السعودية بقيمة تجاوزت 68 مليون يورو.

ولبنان بقيمة 59 مليون يورو، والإمارات العربية المتحدة أكثر من 14 مليون يورو، والأردن 13 مليون يورو، ومصر 10 ملايين يورو.

وتابع التقرير أن إجمالي الصادرات السورية إلى الدول المذكورة بلغ نحو 287 مليون يورو، وهو ما يشكل نسبة 72 بالمئة من إجمالي الصادرات خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام.

واشار التقرير إلى أن أهم المواد المصدرة إلى الدول المستوردة هي ألبسة وتوابعها، وفواكه وخضار، مصنوعات غذائية، أحذية، منظفات، قوارير زجاجية، زيت الزيتون، مصنوعات مطاطية، مشروبات غازية، زهورات، ألبان وأجبان ومشتقاتها، أحجار بناء، فستق حلبي، أدوية، توابل، وتربة غضارية.

يشار إلى أن قطاع التصدير في سوريا يواجه صعوبات ناجمة عن الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والتي أضرت بالكثير من المنشآت الصناعية وفقدان المواد الوية وبالتالي أدى ذلك إلى تضاؤل القدرة التصديرية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق