العناوين الرئيسيةفلاش

سكان قرية “حدية” بريف حمص يشتكون تأخر مشروع الصرف الصحي منذ عام 2007

اشتكى عدد من سكان قرية “حدية” التابعة لبلدية المرانة بريف حمص الغربي عبر تلفزيون الخبر تأخر تنفيذ مشروع الصرف الصحي و عدم تخديمه المنازل في الشوارع الفرعية.

وقال المشتكون لتلفزيون الخبر إن ” دراسة مشروع الصرف الصحي في قرية حدية تمت في سنة ٢٠٠٧ وكانت كلفة المشروع ٧مليون آنذاك، و الآن نفذت ٣ مراحل والرابعة قيد التنفيذ، و تصل الكلفة حوالي ١٠٠مليون وذلك للخط الرئيسي”.

و أضاف المشتكون “مع العلم أن الخط الرئيسي لا يخدم سوى ٨% من سكان القرية، كون القرية جبلية والبيوت في حارات فرعية، علماً أن دراسة الحارات الفرعية لم تسلم بعد، وإذا سلمت ستحتاج لحوالي ٥ سنوات لتنفذ”

و أوضح المشتكون ان ” تأخر تنفيذ المشروع و عدم تخديمه الشوارع الفرعية، تسبب بتكاليف إضافية لسكان القرية و تلوث المياه الجوفية، و انتشار الأمراض و الروائح الكريهة من المياه الآسنة”.

و أضاف المشتكون ” حيث أن تكلفة “شفط” الحفرة الفنية ما يعادل راتب موظف لشهر” واغلب الناس، “تشفط” الحفر على الطرقات، والبعض استغنى عن ذلك ووجه مياه الصرف على الطريق وبين البيوت بشكل مباشر بدون حفر فنية “.

من جهته قال رئيس بلدية المرانة فؤاد محفوض لتلفزيون الخبر إن “مشروع الصرف الصحي في قرية حدية نفذ منه ثلاثة مراحل حتى تاريخه خلال السنوات الماضية، و كان توقف سابقا لعدم توفر الاعتمادات المالية”.

و بين محفوض انه “حاليا تم التعاقد على المرحلة الرابعة بقيمة 35 مليون ليرة سورية، و المشروع قيد التصديق في المحافظة، و سيتم المباشرة فور انتهاء الإجراءات المتبعة “.

و أوضح محفوض أن ” المشروع يشمل كامل مسار الخط الرئيسي، و يتم التنفيذ على مراحل وفق الاعتمادات المالية، حيث تم هذا العام رصد المبلغ المذكور لتفيذه في عام 2020″.

و تابع محفوض “وسيتابع العمل لاحقا لينفد في كامل أحياء القرية، و هذا يتوقف على تخصيص الاعتمادات المالية اللازمة من المحافظة “

و أوضح رئيس بلدية المرانة أن “مشروع الصرف الصحي يبدأ من المصب إلى الخط الرئيسي و بطول 3,5 كم، ثم يتم في مراحل لاحقة تنفيذ خطوط صرف صحي من الأحياء باتجاه الخط الرئيسي”

يذكر ان قرية حدية، تبعد عن مركز مدينة حمص نحو 60 كم، و تتبع إداريا لناحية شين بلدية المرانة، حيث يقدر عدد سكانها حوالي 1300 نسمة، و تشتهر بزراعة الأشجار المثمرة و خاصة التفاح.

تلفزيون الخبر _ حمص

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">