العناوين الرئيسيةمن كل شارع

سكان في بلدة الشيخ سعد بطرطوس يشتكون سوء الخدمات وعدم تزفيت الطرقات

اشتكى عدد من سكان حي الفاخرية في بلدة الشيخ السعد محيط طرطوس عبر تلفزيون الخبر سوء الخدمات في الحي، لا سيما عدم تزفيت الطرق فيه، وتشكل بحيرات المياه وما تخلفه من وحل وطين عند سقوط الأمطار.

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أنه “للعام الخامس على التوالي ونحن نعاني من سوء الخدمات في حي الفاخرية، وأبرز ما نعانيه عدم تزفيت الطرق فيه، وطوفان المياه في طرقاته عند سقوط الأمطار، وتشكل البحيرات وكثرة الوحل والطين”.

وتابع المشتكون بالقول “بالإضافة لغمر أقبية الأبنية بالمياه بسبب عدم وجود شبكة لتصريف مياه الأمطار في الحي، مما يؤثر على أساسات الأبنية، ويهددها بالتصدع والانهيار في المستقبل “.

May be an image of skyMay be an image of sky and road

وأشار المشتكون إلى أن “الطريق الرئيسي في الحي يبلغ طوله 150 م، ويخدّم أكثر من 200 منزل، إلا أنه يفتقد للتزفيت ومكسي فقط بطبقة كراوتن، وهي عبارة عن طبقة بحص مكسر يتم وضعه قبل التزفيت”.

وأضاف المشتكون “نشعر في بداية الطريق الرئيسي أننا صاعدين على جبل، نتيجة تراكم الردم من المتعهد في المنتصف، وإبقاء (الكراوتن) على وضعه دون تسويته من قبل البلدية، بشكل يتناسب مع بدايته ونهايته، وتنزيل منسوبه حتى لا تطوف الشقق الأرضية بالمياه”.

May be an image of body of waterMay be an image of sky, tree and road

وأردف المشتكون “قمنا بتقديم العديد من الشكاوى إلى المعنيين، ومناشدتهم لإيجاد حلول لهذه المشاكل بالحي، إلا أننا لم نلمس أي تجاوب أو نتيجة، لحل تلك المشاكل التي نعاني منها”.

وذكر المشتكون أنه “نعاني أيضاً عدم وجود إنارة شارعية، ومن قلة عدد حاويات القمامة في الحي”.

بدوره قال رئيس مجلس بلدية الشيخ سعد في طرطوس المهندس محمد سليمان لتلفزيون الخبر أنه “لا يمكن البدء بأعمال التزفيت في حي الفاخرية قبل الانتهاء من مشروع التصريف المطري في الحي المذكور”.

وأردف سليمان أنه “سيتم تزفيت الطريق في الحي خلال الفترة القادمة، لذلك قمنا بوضع طبقة من البحص المكسر على الطريق المذكور ولأجل تسهيل مرور المواطنين هناك”.

وأشار سليمان إلى أنه “قريباً وخلال العام الحالي سيتم المباشرة بمشروع التصريف المطري، حيث تم تأمين خط لتصريف المياه عبر المسيل المائي، الذي كان العقدة الأكبر ومنطقة تجمع المياه عند دوار دوير الشيخ سعد، علماً أن مشروع التصريف المطري لحي الفاخرية يبدأ من عقدة دوير الشيخ سعد”.

May be an image of sky and body of waterMay be an image of sky and road

وبيّن سليمان أن “كلفة دراسة مشروع التصريف المطري ما يقارب 170 مليون ليرة” مردفاً أنه “ريثما يتم تأمين الاعتماد بالتعاون وزارة النقل مع المحافظة سيتم بدء أعمال تنفيذ المشروع”.

وذكر سليمان أن “مشروع التصريف المطري أهم من أعمال التزفيت حالياً، لأنه إذا تم تزفيت الطرق ولم يتم حل مشكلة التصريف لن نستفيد شيئاً بهذه الحالة، وبالتالي سننتظر لحين الانتهاء من مشروع التصريف للبدء في التزفيت”.

وأكمل سليمان “نأمل بإنجاز مشروع التصريف المطري والانتهاء منه بشكل سريع، للبدء بأعمال التزفيت في حي الفاخرية خلال فصل الصيف”.

أما فيما يتعلق بالإنارة الشارعية وحاويات القمامة، قال سليمان “نأمل أن يستقر التيار الكهربائي عما قريب، ولا يوجد لدينا أي مشكلة، لوضع أكثر من جهاز للإنارة في الحي المذكور” مضيفاً أنه ” كلما وضعنا حاوية قمامة يشتكوا أهالي الحي من الروائح الكريهة التي تنبعث منها”.

May be an image of body of water and treeNo photo description available.

ونوّه سليمان أن ” يلتزم الأهالي في الحي برمي الأوساخ بأوقات معينة ومحددة للحد من انتشار الروائح” لافتاً إلى أنه “لا يوجد حاويات كافية في البلدية لتوزيعها حالياً، ولكننا موعودين خلال الفترة القادمة بتزويدنا بحاويات من إحدى المنظمات الدولية”.

يُذكر أنه في وقتٍ سابق اشتكى سكان أحد الأبنية في حي الفاخرية عبر تلفزيون الخبر تجمع مياه الأمطار في قبو بنائهم، الأمر الذي يهدد أساس البناء بالتصدع والانهيار في المستقبل ويجعلهم عرضة للتشرد.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق