العناوين الرئيسيةمحليات

سرقة 1 طن من كابلات الكهرباء النحاسية خلال 20 يوماً في طرطوس

بين مدير فرع الشركة العامة لكهرباء طرطوس المهندس عبد الحميد منصور لتلفزيون الخبر أن “حجم الكابلات النحاسية المسروقة منذ بداية شهر نيسان الجاري حتى يوم الثلاثاء 20 نيسان بلغ 1 طن و 28 كيلو بقيمة مايقارب 30 مليون ليرة”.

May be an image of 1 person and standing

وأوضح منصور أنه “منذ بداية العام الحالي، تعرضت عدة مناطق في محافظة طرطوس لعدة سرقات كبيرة للأسلاك الكهربائية النحاسية مختلفة المقاطع”.

وقال منصور إنه “بلغ حجم الكابلات النحاسية المسروقة مختلفة المقاطع منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر آذار الماضي 11 طنا وبقيمة تصل إلى مبلغ 330 مليون ليرة”.

وأردف أنه “قُدّرت قيمة المسروقات من الكابلات في مختلف مناطق محافظة طرطوس نحو 360 مليون ليرة منذ بداية العام الحالي 2021 حتى يوم 20 نيسان الجاري.

وبحسب منصور فإن “أكثر المناطق التي سجلت نسبة الخسائر فيها جراء سرقة الأسلاك النحاسية الكهربائية هي منطقة صافيتا بريف المحافظة، حيث بلغ حجم الكابلات النحاسية المسروقة فيها خلال شهر نيسان الجاري 783 كيلو ، وكانت شهدت قرية سبة بريف صافيتا سرقة كامل الكابلات النحاسية الموجودة فيها”.

وأردف منصور أنه “تركزت السرقات منذ بداية العام الحالي في مناطق طرطوس والدريكيش وصافيتا والقدموس ، حيث بلغت كمية النحاس المسروق في منطقة الدريكيش خلال شهر نيسان الحالي 205 كيلو، ومنطقة طرطوس 40 كيلو”.

ولفت منصور إلى أن “السبب الرئيسي لسرقة الكابلات كونها مصنوعة من مادة النحاس غالية الثمن، وهدف “حرامية الكابلات” من سرقتها الإتجار بها وبيعها” مردفاً أن “العديد من السرقات حصلت بالقرب من منازل المواطنين وبعضها بأراضي زراعية”.

وأشار منصور إلى أن “حرامية الكابلات يستغلون فترة تقنين التيار الكهربائي ليقوموا بسرقة الكابلات النحاسية عبر مقصات عازلة للتيار وفي أوقات متأخرة من الليل”، مبيناً أنه “تتركز أكثر السرقات في المناطق الريفية النائية حيث الطرق الوعرة والجبال والوديان” .

وأفاد منصور أن “ورشات الطوارئ قامت بتركيب وتمديد خطوط ألمنيوم جديدة بدل من المسروقة في بعض المناطق، وأعادت ربط الشبكة من جديد” .

 

وشدد منصور على “قيام المواطنين بالتعاون مع الجهات المعنية لكشف سارقي الكابلات النحاسية، والإبلاغ عنهم أثناء قيامهم بالسرقات لا سيما أن بعض السرقات تحصل بالقرب من منازلهم”.

يُذكر أن حجم الكابلات النحاسية المسروقة في مختلف مناطق محافظة طرطوس خلال عام 2020 الفائت،بلغ 23 طنا و 700 كيلو، حيث تصل قيمتهم إلى مبلغ 711 مليون ليرة .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق