العناوين الرئيسيةفلاش

سؤالان حول فحص “كورونا” يربكان مديريات الصحة… إجابات متضاربة والمواطن “ضايع”

“ماهي مدة صلاحية مسحة كورونا؟”، سؤال تضاربت حوله إجابات مديريات صحة عدة في سوريا، فهل تحسب مدة 96 ساعة (صلاحية نتيجة المسحة) من تاريج أخذ المسحة أو من تاريخ ظهور النتيجة؟ وهل تقبل النتيجة في المطار مطبوعة من الإيميل بدون ختم أم يجب ختمها وتصديقها؟

توجه أحد المواطنين بالسؤالين السابقين إلى مديرية صحة دمشق، التي أجابته بأن المدة تحسب من تاريخ أخذ المسحة، وأن النتيجة “تقبل على الموبايل ولا داعي لطباعتها”.

ذات السؤالين توجه بهما المواطن إلى مديرية صحة اللاذقية، التي أجابته بأن المدة تحسب من تاريخ صدور النتيجة وأنه “يجب وجود ختم عليها”.

وفي الوقت الذي حاول فيه تلفزيون الخبر الوقوف على سبب هذا التضارب في المعلومات والتصريحات، جاءت التصريحات الرسمية لتصحح الأخطاء فقط.

وقال مدير مخابر الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور شبل الخوري لتلفزيون الخبر إنه “بعد فترة من انتشار فيروس كورونا, تم تصميم برنامج المنصة الالكترونية, وهو برنامج مشترك لجميع المخابر المعتمدة من وزارة الصحة لتحليل (بي سي آر) كورونا للمسافرين”.

وأضاف الخوري: “تم تصميم البرنامج ليعتمد ظهور نتيجة مسحة (بي سي آر) بدءاً من تاريخ أخذ المسحة للمسافر”، قبل أن يتم تعديله.

وتابع: “تضطر بعض المخابر لإعادة التحليل على العينة نفسها أو إعادة طلب عينة جديدة, وهي تشكل نسبة ضئيلة من عدد العينات التي يتم لها اختبار (بي سي آر), وبالتالي يتأخر ظهور النتيجة لليوم الثاني, لذلك تم تعديل البرنامج, واعتمد تاريخ ظهور النتيجة بدلاً من تاريخ أخذ المسحة”.

وبيّن الخوري أن “معظم المسافرين تؤخذ مسحاتهم وتظهر النتيجة في اليوم نفسه, وقد تم تصميم البرنامج الالكتروني لمنع التزوير والتلاعب بنتائج المسحات من ناحية تغيير نتائجها أو تاريخها”.

وأشار الخوري إلى “تزويد المخابر المعتمدة والمعابر الحدودية بالرابط الخاص بالمخبر, بالإضافة لوجود (باركود) على تقرير النتيجة لمعرفة النسخة الأصلية لوثيقة اختبار (بي سي آر) من المزورة”.

وحول النسخ المعتمدة لنتائج المسحات في المراكز الحدودية, قال الخوري: “نسخة الأبيض والأسود معتمدة, وللمسافر حرية طباعة النتيجة ملونة إذا أراد ذلك”.

وأوضح أن “نسخة نتيجة الفحص للمسافرين يوجد عليها الختم والتوقيع الالكتروني لمديرية مخابر الصحة العامة في وزارة الصحة، ولذلك فإننا لا نقوم بتصديق نسخة أي نتيجة .

وأكد الخوري أن “هذا الإجراء معمول به في جميع مخابر مديريات الصحة المعتمدة لإجراء فحص (بي سي آر) في المحافظات, بالإضافة للمخابر الخاصة التي تجري اختبارات فحص المسافرين”.

يذكر أنه يستوجب التسجيل على المنصة الالكترونية الخاصة بوزارة الصحة عبر الرابط المعمم من الوزارة لحجز موعد لإجراء اختبار في أحد المراكز المعتمدة من الوزارة والمذكورة في المنصة, وفي حال كانت النتيجة سلبية ولم يمض عليها الوقت المسموح به بحسب البلد المسافر إليه يمكن مغادرة سوريا.

كما يشترط وجود فحص (بي سي آر) عند الدخول إلى أي بلد ويفضل اصطحاب نتيجة الفحص الكترونياً على (الموبايل).

أما بالنسبة للقادمين إلى سوريا عبر المطارات والمعابر الحدودية يسمح لهم بالدخول شريطة اصطحابهم نتيجة اختبار (بي سي آر) سلبية لم يمض عليها أكتر من 96 ساعة كحد أقصى ويجب أن تكون نتيجة اختبار صادرة عن أحد المراكز الطبية المعتمدة من قبل وزارة الصحة السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق