اقتصادالعناوين الرئيسية

زراعة حمص تقدر انتاجها من الزيتون لهذا العام بـ44 ألف طن

قال رئيس دائرة الأشجار المثمرة في مديرية زراعة حمص المهندس ناجي ساعد لتلفزيون الخبر أن” حالة محصول الزيتون للموسم الحالي متوسط الحمل إلى خفيف في العديد من مناطق المحافظة”.

وبيّن ساعد أن” تقديرات الإنتاج الأولية من الزيتون تبلغ نحو /44/ ألف طن، منها /7/آلاف طن في الأراضي المروية و/37/ ألف طن من الأراضي البعل، بينما بلغ الإنتاج النهائي لموسم 2020 نحو 85 ألف طن.

وأوضح أن” عدد الأشجار الكلي يقارب 16 مليون شجرة منها /14.5/ مليون شجرة مثمرة، على مساحة /96.5/ ألف هكتار، منها 12.5 ألف هكتار سقي و 84 ألف هكتار بعل.

وأشار إلى أن” وضع المحصول هذا يعود للعديد من الأسباب ومنها الظروف المناخية حيث تساقطت العديد من الازهار أثناء مرحلة الازهار والعقد بسبب درجات الحرارة العالية وسقوط الكثير من الازهار”.

وأردف ساعد أن” حمل المناطق الشرقية أفضل من الغربية في المحافظة هذا العام، لأن زيتون المنطقة الغربية “معاوم” أي أنه يحمل في عام بشكل جيد بينما يكون حمله ضعيف في العام التالي”، مضيفا أن ” الإصابات الحشرية لم تكن مؤثرة بشكل كبير ودون العتبة الاقتصادية”.

وأشار ساعد إلى أن” عدد معاصر الزيتون لموسم 2020 في المحافظة بلغ 67 معصرة، منها 44 معصرة عاملة و19 غير عاملة و4 مرخصة حديثا”.

يذكر أن سوريا كانت تحتل مرتبة متقدمة عالميا بإنتاج الزيتون وزيت الزيتون قبل الحرب، لكن ذلك تراجع تدريجيا مع مرور سنوات الحرب والدمار، حتى بات المواطن يعاني في تأمينه مع تسجيل ارتفاعا في سعره.

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس، وافق على توصية مقدمة من اللجنة الاقتصادية تضمنت فرض إيقاف مؤقت على تصدير مادة زيت الزيتون، بشكلها الدوكمة أو تلك المعبأة بعبوات تزيد عن سعة 5 ليترات، حتى نهاية العام الجاري لضبط الأسعار وإعادة التوازن السعري للمادة في السوق المحلية.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق