العناوين الرئيسيةسياسة

روسيا: نبحث مع تركيا مشاكل إمدادات المياه إلى شمال شرق سوريا

أكد مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أن موسكو تناقش مع تركيا المشاكل في إمدادات المياه إلى شمال شرقي سوريا، مشيرا إلى أن هذه المسألة حساسة وبالغة التعقيد.

وجاء هذا التصريح على لسان لافرينتييف، خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام الجولة ال16 من المفاوضات ب”صيغة أستانا” التي عقدت في عاصمة كازاخستان مدينة نور سلطان.

وأشار المبعوث الروسي إلى أن هذه المسألة ملحة وحادة ولديها بعد إنساني، خاصة وأنه يخص أيضا نحو أربعة ملايين مدني في محافظة حلب، بالإضافة إلى سكان الحسكة الذين يعانون أيضا من نقص في إمدادات الكهرباء.

وتابع “يصعب الحديث عن الاضطرابات في إمدادات المياه إلى الحسكة دون التطرق إلى النقص في إمدادات الكهرباء من قبل “قوات سوريا الديمقراطية” إلى محطة ضخ مياه علوك الخاضعة لسيطرة تركيا بريف بلدة رأس العين”.

في الوقت نفسه، لفت لافرينتييف إلى انخفاض حاد خلال الأشهر الماضية في كميات مياه الفرات التي تصل إلى سوريا من تركيا، تحت المستوى المتفق عليه مسبقا بين دمشق وأنقرة، أي 500 متر مكعب في ثانية.

وحذر الدبلوماسي الروسي من أن هذا الأمر تسبب في ظهور خطر لتعليق عمل سدي تشرين والطبقة في سوريا بما يجلبه ذلك من تداعيات محتملة إلى إمدادات الطاقة إلى مختلف مناطق البلاد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق