اقتصادالعناوين الرئيسية

رغم انخفاض سعر الصرف أسعار الفروج تتابع تحليقها

أوضح عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد عبر تلفزيون الخبر، أن “سبب ارتفاع سعر الدجاج يعود لعزوف المربين عن تربية الدجاج لاستمرار غلاء سعر الأعلاف يضاف إلى ذلك زيادة الطلب على المادة في الفترة الحالية. ”

وقال حداد إن “ارتفاع سعر الأعلاف أدى لتوقف مربين عن عملية الانتاج ما قلل من كمية الانتاج حيث قام المربين بذبح الصيصان وبيع بيض “التفقيس” للأكل”.

وحول انخفاض سعر الصرف وتأثيره على سعر الأعلاف أوضح حداد أن “سعر الأعلاف ينخفض ب(القطارة) عند انخفاض سعر الصرف، على عكس الأمر حينما يرتفع فيرتفع سعر العلف بشكل مُتسارع”.

ونوه حداد إلى أنه “في شهر رمضان يزاد الطلب على الفروج نتيجة ارتفاع سعر اللحم الأحمر ما يزيد من سعره، وفي الوقت ذاته ينخفض سعر الشرحات قياساً عن المعتاد، بسبب إغلاق محلات الوجبات السريعة في رمضان والتي تستهلك هذا النوع بشكل كبير”.

وبخصوص وصول سعر كيلو الفروج لأكثر من 7200 ليرة أوضح حداد أن “الفروج من أرض المدجنة سعره 5200 ريش يُضاف عليه تكاليف النقل والذبح والأرباح من مسلخ لموزع وهو ما يوصله لمثل هذا الحد “.

وختم حداد “طالبنا المؤسسة العامة للأعلاف بتزويدنا بمقنن علفي لكن ذلك لم يتم حتى الأن كونه لم تصدر تسعيرته حيث كانت تُعطى للتجار بناءً على دولار 1250 وبعد رفع الحكومة لسعر صرف مؤخراً والذي أدى لنزول سعر صرف الدولار لم يقوم التجار بتنزيل الاسعار على الرغم من أنهم عندما كانوا يأخذون دولار مدعوم لم ينزلوا الاسعار أيضاً”.

وختم حداد “الانتاج قليل بسبب الازمة التي مرت قبل شهرين على تجارة الدجاج حيث كان العلف غالي وسعر الفروج متدني من أرض المدجنة حوالي 4200 وهو ما دفع المربين للعزوف عن التربية”.

 

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق