صحة

ربع سكان العالم لن يحصلوا على لقاح كورونا العام المقبل

كشف الخبراء من خلال دراسة حديثة، أن ربع سكان العالم تقريباً لن يستطيعوا الحصول على اللقاح الجديد لفايروس كورونا المستجد حتى حلول عام 2022.

وأوضح الخبراء في جامعة “جونز هوبكنز”، أن “البلدان الغنية ذات الدخل الكبير قد حصلت على مليارات الجرعات من اللقاح الجديد، أما بالنسبة للبلاد منخفضة ومتوسطة الدخل فلن يصلها اللقاح قبل عام 2022.

بدورها، المجلة الطبية البريطانية ”BMJ“، قالت: إن “الدول المتقدمة ذات الدخل المرتفع متضمنة دول الاتحاد الأوروبي والتي لا تشكل أكثر من 13.7% من الكتلة السكانية في العالم، قامت بحجز 51% من جرعات اللقاح، أي ما يعادل 3.85 مليار جرعة”.

وأعرب الخبراء عن مخاوفهم من أن مصنّعي الدواء إذا ظلوا يسعون خلف مكاسبهم الإنتاجية لن يصل اللقاح للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل إلا بعد مرور فترة طويلة.

وأضافوا: إن “الجهات المصنعة للقاحات حتى لو استخدمت أقصى حد من طاقتها الإنتاجية، فإن اللقاح لن يصل لما يقرب من ربع سكان العالم حتى عام 2022 وهذا يرجع لفشل الحكومات وعدم تطبيق الشفافية فيما يتعلق بالعدالة في تخصيص ووضع أسعار اللقاح”.

وتتطلب معظم اللقاحات التي تم إنتاجها، حصول الشخص على جرعتين، لخلق مناعة ضد فايروس كورونا، ومن المقرر أن يتم إنتاج 5.96 جرعة مع نهاية عام 2021، بحسب الدراسة.

تجدر الإشارة إلى أن الحصيلة العالمية لعدد الإصابات بفايروس كورونا المستجد حول العالم تجاوزت الـ 74 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات حاجز المليون، وبالمقابل هناك أكثر من 42 مليون حالة شفاء، حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق