اقتصادالعناوين الرئيسية

رئيس لجنة التصدير: إعادة العمل بتعهد القطع سيؤثر سلباً على الصادرات

قال نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة لتلفزيون الخبر أن إعادة العمل بتعهد القطع في ظل الظروف الحالية سيؤثر سلباً على الصادرات.

وأوضح قسمومة أن لجنة التصدير أبدت رأيها بإعادة العمل بتعهد القطع جزئياً أو كلياً بعد مطلب لرئاسة مجلس الوزراء عبر أمينها العام من اتحاد غرف التجارة والصناعة.

وأضاف قسومة ” أن لجنه التصدير في غرفه تجاره دمشق وعبر دراسة عن واقع التصدير في عام ٢٠١٩ وفي ظروف مازالت قائمة بل اشتدت أعلمت الجميع أن إعادة العمل بتعهد القطع في ظل الظروف الحالية سيكون له تأثير سلبي على الصادرات”.

وجاء رأي اللجنة وفق قسومة بأن “إعادة العمل بتعهد القطع “سينهك الصادرات السورية المنهكة أصلاً وسيضيق قاعدة المصدرين التي نعمل جميعا على توسيعها وسينشأ طبقة طفيلية تستفيد من هذا الوضع على حساب المصدرين”.

وتابع قسومة “سيرفع سعر الصرف في السوق الموازي على اعتبار أن الحوالات الخارجية صعبة كما سيُبطئ من دوران عجلة الاقتصاد لأن قيم الصادرات تذهب لاستيراد مواد أولية”.

وأشار قسومة إلى أنه “لجميع هذه الأسباب نرجو من حكومتنا العتيدة إلغاء هذه الفكرة”.

ونوه قسومة إلى أن قرار العمل بتعهد القطع تم إلغاؤه منذ 2016 والذي ينص على أن المُصدر سيُلزم بإعادة قيمة صادراته من القطع الأجنبي أي بيعها إلى مصرف سوريا المركزي بالسعر الرسمي. “

وختم قسومة أن “رؤية الغرفة ولجان التصدير ستدرس الثلاثاء في اجتماع مجلس إدارة اتحاد الغرف وسيصدر قرار الاتحاد ويرفع لمجلس الوزراء”.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق