العناوين الرئيسيةمحليات

رئيس الاتحاد العام للفلاحين لتلفزيون الخبر : الحكومة توقف استيراد البطاطا

بين رئيس الإتحاد العام للفلاحين في سوريا أحمد ابراهيم أن الحكومة وافقت على طلب الإتحاد بخصوص عدم السماح باستيراد البطاطا.

وقال ابراهيم في تصريح لتلفزيون الخبر، أنه “كان هنالك توجه لدى الحكومة للسماح باستيراد البطاطا، إلا أن الإتحاد العام للفلاحين أرسل كتابا لرئيس الحكومة يشرح فيه مضار القرار على الفلاحين، ويوضح أن إنتاج العروة الصيفية من المادة، سيبدأ من 20 آذار الحالي في طرطوس، ما يعني عدم حاجة السوق للاستيراد”.

ولفت “ابراهيم” إلى أن “الحكومة تجاوبت مع طلب الإتحاد، وأوقفت مشروع القرار، مع الاستمرار بدراسة فكرة السماح باستيراد 5 آلاف طن لصالح السورية للتجارة كي تباع في صالاتها، لتغطية الفترة الحالية”.

وأشار”ابراهيم” إلى أن مصدر ال 5 آلاف طن التي تدرس الحكومة استيرادها حاليا من البطاطا لصالح السورية للتجارة غير معروف حتى الآن، منوها إلى أن تلك الكمية لن تؤثر على تسويق الفلاحين لمنتوجاتهم، حتى ولو في وقت الموسم، كونها تعتبر قليلة جدا.

وكشف “ابراهيم” أن “أسعار البطاطا التي تدرس الحكومة السماح باستيرادها، ستكون قريبة من سعر السوق الحالي”، وأن “لا نية لطرحها عبر البطاقة الذكية، من خلال صالات السورية للتجارة”.

وأوضح “ابراهيم” أن “الريف المحرر من الإرهاب في محافظة إدلب يشهد حاليا تباشير محصول البطاطا بعروتها الصيفية، مشيرا إلى أن الاعتماد يتركز على محصول البطاطا المزروع في طرطوس، التي من المتوقع ان تطرح هذا الموسم قرابة 64 ألف طن من المادة.

ونوه “إبراهيم” إلى أن “سعر كيلو البطاطا سينخفض، مع طرح محصول العروة الصيفية في الأسواق، إلى حوالي300 ليرة سورية للكيلو، مشيرا إلى ان “الإتحاد لايريد انخفاض سعرها أكثر من ذلك، حرصا على تجنيب الفلاح الضرر”.

يذكر أن مجلس الوزراء أقر في العام الماضي الاستراتيجية الوطنية لتطوير محصول بذار البطاطا، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي واحتياجات الفلاحين منها في الأعوام الثلاثة القادمة، وتوفير 12 مليار ليرة سورية سنوياً بدلا من استيراد البذار.

 

أحمد نحلوس_تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">