محليات

دواجن طرطوس: إنجاز معمل إنتاج أطباق البيض نهاية العام .. بطاقة 8 ملايين طبق سنوياً

قال مدير منشأة دواجن طرطوس محمد ابراهيم إلى أن “المؤسسة تولي أهمية بمشروع معمل إنتاج أطباق البيض، لتوفير الأطباق”، متوقعاً “إنجازه نهاية العام بطاقة 8 ملايين طبق سنوياً قابلة للزيادة”.

وأشار ابراهيم، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية، إلى أن “المشروع تنفذه الشركة العامة للبناء والتعمير في طرطوس، لافتاً إلى أنه “سيعمل على توفير أطباق البيض لجميع منشآت الدواجن في القطر والقطاع الخاص”.

وأوضح ابراهيم أن “هذا المشروع يهدف إلى كسر ارتفاع الأسعار والوقوف في وجه احتكار القطاع الخاص بما يسهم في خفض تكاليف إنتاج البيض وتوفير القطع الأجنبي”.

ولفت إلى أن “المشروع “يستوعب ٣٤ عاملاً”، وهو المعمل الوحيد التابع للقطاع العام وتكلفته ٤٩٣ مليون ليرة”.

وفيما يتعلق بمشروع إنتاج البيض، أشار ابراهيم إلى “أهمية إنجاز مشروع توسيع وتحديث منشأة إنتاج البيض، من خلال تحويل حظائر الإنتاج والرعاية من التربية الأرضية إلى تربية آلية طابقين”.

وذكر ابراهيم أن “ذلك يسهم في زيادة عدد الفرخات البياضة، وبالتالي زيادة كمية البيض بما يزيد من قدرة المؤسسة على التدخل الإيجابي في الأسواق”.

وأضاف “كما يساهم بخلق حالة من التوازن السعري، وتوفير المادة للقطاع العام، والبيع المباشر بسعر أقل من السوق للمواطنين”، لافتاً إلى أن “إنتاج البيض بلغ حتى الشهر الثامن 13مليوناً و200 ألف بيضة”.

يذكر أن منشأة الدواجن تعاني صعوبات عدة أبرزها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، كالمواد العلفية والأدوية البيطرية، وانخفاض سعر بيض المائدة دون التكلفة، وفقاً للصحيفة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق