محليات

رصد فلكي للسماء بواسطة التلسكوبات من دير عطية

نظمت الجمعية السورية الفلكية في منطقة القلمون، يوم الجمعة، بالتعاون مع معهد النور للمعلومات في مدينة دير عطية في محافظة ريف دمشق في سابقة هي الأولى من نوعها فعالية ليلية رصدت من خلالها السماء.

وتم خلال هذه الفعالية، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية، رصد الآلاف من النجوم المتلألئة المكونة بما يعرف بالكويكبات أو الأبراج، وهذا ما مكن العلماء من رسم خريطة السماء التي تظهر مواقع النجوم والأبراج لكل ليلة ولكل ساعة.

وأشارت مديرة معهد المعلومات منار أبو سمرة: إلى أنه “تم تنظيم رصد مفتوح من بعد غروب الشمس وقد أتيحت الفرصة للجميع وخاصة بعض طلبة جامعة القلمون ممن شاركوا في الفعالية من مختلف الاختصاصات”.

وأكملت أبو سمرة: “تضمنت الفعالية رؤية السماء في الأفق الجنوبي الشرقي من قبة السماء من خلال التلسكوب وكيفية استخدام عدسات التكبير والتعرف على النجوم الرئيسية والفرق بين المناطق المظلمة والمناطق البيضاء، إضافة لرصد الفوهات المشعة، وتبادل المعلومات والبحث في الكثير من الأفكار”.

و أشار رئيس الجمعية السورية الفلكية في منطقة القلمون الدكتور عدنان الدالي: “إلى أنه تم اختيار مدينة دير عطية لرصد السماء لتميزها بأقل تلوث دخاني”.

ولفت الدالي: “إلى أن جملة من الصعوبات تواجه علم الفلك في سوريا تتعلق بتوفير التقنيات اللازمة لعمليات الرصد، إضافة إلى ضرورة توفير الدعم المادي”.

وأضاف: “هناك ازدياد في نسبة الإقبال على ثقافة علم الفلك لما لها من أهمية في رصد الظواهر الفلكية والطرق في مواكبة الأحداث والمشاهدات المهمة، والأدوات التي تستخدم، إلى جانب أهم الانعكاسات والتأثيرات النفسية والحياتية”.

الجدير بالذكر أن الجمعية الفلكية السورية سميت عضواً من قبل الاتحاد الدولي للفلك حيث تم الإجماع عليها من قبل 100 دولة بأن تكون أول جمعية يتم ضمها إلى الاتحاد الدولي وهذا يفتح الآفاق أمامها للمشاركة في جميع الفعاليات الدولية المتعلقة بعلم الفلك.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى