العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة: عارض أثناء النوم يشير إلى مرض خطير

يحذر أطباء في أمراض القلب إنه “إذا استيقظت ليلاً بسبب ضيق في التنفس، فقد تكون مصاباً بقصور في أداء القلب، الأمر الذي يستلزم مراجعة الطبيب”.

وقالت طبيبة القلب بوبي بوغاييف، بحسب “سكاي نيوز”، إن “الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب غالباً ما يستيقظون في منتصف الليل مع ضيق شديد في التنفس”، ويسمى “ضيق التنفس الليلي الانتيابي”.

وأوضحت بوغاييف أنه “إذا كنت تعاني من هذا النوع من ضيق التنفس، فمن المحتمل أن تستيقظ وتسعل أو تصدر صفيراً وتعاني من معدل ضربات قلب سريع”.

وقال فيكن زيتجيان، طبيب باطني عالج العديد من المرضى الذين يعانون من قصور في القلب، إن “ضيق التنفس الذي يوقظك في الليل يأتي من عدم قدرة القلب على ضخ كمية الدم اللازمة أثناء الاستلقاء”.

وأضاف زيتجيان “عندما يكون القلب غير قادر على ضخ الكمية الكافية من الدم للأمام، يصبح الدم محتقناً في القلب والدورة الدموية في الرئة، مما يؤدي في النهاية إلى ضيق التنفس”.

وتابع زيتجيان: “المرضى الذين يعانون من قصور في القلب يقولون في كثير من الأحيان إنهم بحاجة إلى أكثر من وسادة للنوم، أو بحاجة إلى النوم على كرسي”.

وقال ستيفن تي سيناترا، طبيب بأمراض القلب: “عند الاستلقاء، يتوزع الدم في جميع أنحاء الأوعية الدموية، مما يزيد الضغط على القلب”.

وأكد محمد أوز، اختصاصي أمراض القلب، إن “تراكم السوائل في الرئتين عادة ما يوقظ الأشخاص المصابين بفشل القلب بعد حوالي ساعة إلى ساعتين من نومهم”.

 

يذكر أن قصور القلب هي حالة مرضية تحدث نتيجة خلل وظيفي أو عضوي يؤثر على وظيفة القلب كمستقبل للدم ومضخة كافية لانتشار الدم إلى أنحاء الجسم لإمداده بالمواد الغذائية والأكسجين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق