العناوين الرئيسيةصحة

دراسة: خلايا العين قد تكون نقطة ضعف لتسلل “كورونا”

أكدت نتائج دراسة جديدة، نشرتها مجلة ” Stem Cell” وأوردها موقع “health site” أن العين قد تكون نقطة ضعف لدخول فيروس كورونا، حيث وجد فريق من الباحثين الأمريكيين دليلًا على أن فيروس “كورونا” يمكن أن يصيب الخلايا في العين مباشرة.

واكتشف الباحثون من مستشفىMount Sinai جزيئات فيروسية في سائل العين ، مما يشير إلى أن العين قد تكون نقطة ضعف لدخول الفيروس.

وفحص فريق البحث الأمريكي عيونا بشرية بالغة في نموذج خلية جذعية في المختبر، أصيبت خلاياها بـ فيروس “كورونا” ثم تمت مقارنتها بخلايا التحكم غيرالمصابة من الأنسجة البالغة.

ووجدوا بروتينات مرتبطة بالعدوى، بما في ذلك إنزيم يسمح بدخول الفيروس في الخلايا المعرضة للعدوى.

وتدعو نتائج الدراسة إلى اتخاذ تدابير إضافية لحماية العين ووضع إرشادات جديدة لحمايتها للمساعدة في التخفيف من انتشار فيروس “كورونا” .

وقال الباحثون إن فرك العين يجب أن يُنظر إليه على أنه نقطة دخول للعدوى ، ومن ثم أهمية غسل اليدين بشكل متكرر، ويعتزم الفريق أيضًا استخدام هذه النماذج لاختبار أساليب الوقاية من التهابات العين.

ولا يكفي ارتداء الأقنعة لمنع انتشار فيروس “كورونا”، ويجب أن يقترن ذلك بالمسافة الجسدية ونظافة اليدين وكذلك حماية العين، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء النظارات مثل النظارات الواقية أو واقيات الوجه ، بخلاف تغطية الأنف والفم، من أجل حماية أفضل من الفيروس الذي يسبب فيروس “كورونا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق