اخبار العالمالعناوين الرئيسية

دراسة: العالم فَـقـد أكثر من ربع حشراته

كشف باحثون أن العالم فقد أكثر من ربع حشراته التي تعيش في البر في الثلاثين عاما الماضية، حيث أظهرت دراستهم انخفاضاً في عدد الحشرات على مستوى العالم.

وتختفي الحشرات من النحل والملقحات الأخرى الحاسمة لإمدادات الغذاء في العالم إلى الفراشات التي تجمل الأماكن، بمعدل أقل بقليل من 1 بالمائة سنوياً، مع وجود كثير من الاختلافات من مكان إلى آخر، وفقا لدراسة نشرتها مجلة “ساينس”.

وهذا الانخفاض في عدد الحشرات أقل مما وجدته بعض الدراسات المحلية الصغيرة، التي أثارت مخاوف مما يسمى بنهاية العالم بالنسبة للحشرات.

وقال عالم الحشرات، رويل فان كلينك، من المركز الألماني لعلم الأحياء التكاملية، إن: “ما خلصت إليه الدراسة يضيف إلى شيء “مثير للقلق بشكل رهيب”.

وورد في الدراسة التي جمعت بحثاً سابقاً حول أكثر من 10000 نوع مع البيانات، أن “انخفاض الحشرات أسوأ في أميركا الشمالية وخاصة في غرب وسط الولايات المتحدة، وفي أجزاء من أوروبا، ولكن يبدو أن الانخفاض قد تراجع في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة وفق بيانات من 1676 موقعاً.

وجاء أيضاً أن الغرب الأوسط خسر 4 بالمائة من الحشرات في السنة، وقال عالم الحشرات كلينك: إن “الخسائر العالمية الكبيرة تبدو حول المناطق الحضرية والضواحي وأراضي المحاصيل، حيث تفقد الحشرات طعامها وموائلها”.

يذكر أن بعض العلماء الخارجيين وجدوا أن النتائج منطقية، لكنهم يشعرون بالقلق إزاء أن الدراسة تفتقر إلى البحث والبيانات من بعض المناطق الكبيرة، مثل المناطق الاستوائية وأفريقيا.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق