العناوين الرئيسيةطافشين

خلال شهر واحد .. وفاة 83 رضيعاً معظمهم سوريين في مدينة “غازي عنتاب”

توفي خلال شهر أيار المنصرم، 83 رضيعاً في مدينة “غازي عنتاب” التركية، معظمهم لاجئين سوريين.

وذكرت مواقع إعلامية أن “قوائم الدفن اليوميّة المنشورة على موقع بلدية غازي عنتاب جنوبي تركيا، سجلت وفاة 83 رضيعاً خلال أول 26 يوم من شهر أيار الماضي، معظمهم أطفال لاجئين سورييّن حديثي الولادة”.

وأوضح معهد الإحصاء التركي، أن متوسط معدل وفيات الرضع في تركيا بلغ 9.1 لكل ألف رضيع تحت عمر السنة، بينما سُجّل في “عنتاب” 16.2 لكل ألف رضيع.

وقالت رئيسة غرفة أطباء “غازي عنتاب- كيليس”، “أيسيجول أتيس تارلا”، لوسائل إعلام تركية إنه “لسوء الحظ، معدل وفيات الرضع في الولاية أعلى بكثير من متوسط وفيات الرضع في تركيا، هناك مشكلة خطيرة في ذلك”.

وأضافت “من أسباب وفيات الرضع، الزواج المبكر واقتراب فترات الولادة للأم من بعضها، أو عدم تقديم الرعاية قبل الولادة وبعدها”.

ولفتت إلى أنه “يجري التحقيق أيضاً فيما إذا كان هناك مزيد من الولادات تجري في مراكز غير مصرح لها قانونياً”.

تجدر الإشارة إلى أن اللاجئين السورييّن يواجهون مشاكل تحول دون قدرتهم على مراجعة المشافي الحكوميّة أو الخاصة، وتسجيل مواليدهم قانونياً بعد الولادة، أبرزها عدم حملهم وثائق “الكيملك” أو أن يكون عمر الأم دون الـ18 عاماً، ما يعرضهم للمساءلة القانونية.

ويعيش في “غازي عنتاب” 448 ألفاً و982 لاجئاً سورياً مشكلين نسبة 21.5% من إجمالي سكان الولاية، وفق آخر الإحصاءات الرسميّة.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق