اقتصادالعناوين الرئيسية

خلال سبعة أشهر.. سوريا تستورد بقيمة 73 مليون دولار من إيران

وصلت قيمة المواد التي استوردتها سوريا من إيران إلى حوالي 73 مليون دولار، وذلك منذ 20 آذار وحتى 20 تشرين الأول من العام 2020.

وقال مدير عام مكتب الشؤون العربية والأفريقية لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية “فرزاد بيلتن”، أن إيران استوردت من سوريا خلال الفترة ذاتها، بضائع بقيمة قاربت ال10 ملايين دولار.

وكشف “بيلتن” بحسب مانقل موقع “الإقتصادي” أن “التبادل التجاري بين سوريا وإيران انخفض منذ بداية الأزمة السورية”.

وأوضح “بيلتن” أن: “حجم التبادل التجاري بين سوريا وإيران كان يبلغ 550 مليون دولار في 2010، ثم انخفض إلى 105 ملايين دولار خلال 2018، حتى وصل إلى 170 مليون دولار في 2019”.

وتستورد سوريا من إيران بحسب “بيلتن” قطع غيار السيارات، والأدوية، وقضبان الحديد والصلب والأنابيب وقطع التوربينات الغازية، وحليب الأطفال والفستق، والصمامات الصحية والكربونات والصوديوم والخمائر.

وكان افتتح في دمشق مركز “إيرانيان” التجاري في المنطقة الحرة، ويضم 24 شركة إيرانية بدأت مزاولة نشاطاتها في المركز.

وأعلن معاون وزير التموين جمال الدين شعيب، أنه “سيتم البدء بتنفيذ اتفاق مقايضة البضائع مع الجانب الإيراني، حيث ستكون البداية بمقايضة زيت الزيتون والعدس من سوريا بزيت عبّاد الشمس من إيران”.

ويشمل الاتفاق تصدير ألفي طن زيت زيتون وألف طن عدس إلى إيران، مقابل استيراد كميات من زيت عباد الشمس، تعادل ثمن الكميات المصدرة.

ويبحث الطرفان السوري والإيراني إمكانية استيراد سوريا للسكر والرز والتونة والسردين، على أن يبدأ التنفيذ بحال الاتفاق في الأشهر القادمة.

يذكر أن سوريا وإيران أبرمتا اتفاقية تجارة حرة في شباط 2012، تضمن تخفيض الرسوم الجمركية إلى نسبة 4%، على السلع المتداولة بين البلدين، وإلغاء جميع القيود الكمية، وإجراءات الحظر على الواردات ذات الأثر المماثل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

Exit mobile version
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">