العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

خطوات ضرورية لرفع وتعزيز المناعة ضد الأمراض

في ظل الوضع الصحي العالمي الحالي بعد تفشي فيروس “كورونا”، والذي يؤثر بشكل كبير وخطير على ذوي المناعة المضعفة، من المهم أن يتبع كل شخص خطوات صحية لتعزيز المناعة وبالتالي احتمالية أقل للإصابة بالفيروس.

ويقدم أطباء فريق “ميددوز”، الطبي عبر تلفزيون الخبر، العديد من الخطوات الصحة الوقائية التي يمكن أن ترفع مناعة أي شخص، منها “اتباع حمية غذائية غنية بالفواكه والخضراوات مثل الحمضيات والفليفلة الغنية بالفيتامين C، والبروكلي والثوم والبصل والتي تعتبر مضادة للالتهاب كونها مضادات أكسدة”.

ويفضل توقيف التدخين، وتجنب شرب الكحول قدر الإمكان مع الحصول على قسط كاف من النوم”.

وينصح الأطباء بتناول “الأغذية الغنية بالفيتامين A كالبطاطا الحلوة، الجزر، والسبانخ والتي تحافظ على الجهازين التنفسي والهضمي، كما تساعد الأغذية الغنية بالبروتين كاللحوم و البقوليات على تقوية الأجهزة المناعية، وتعتبر الأغذية الغنية بالزنك و خاصة المكسرات مثل الكاجو وكذلك الحمص مفيدة أيضاً”.

ويلفت الأطباء إلى أن “اللبن بجراثيمه الحية المفيدة يعزز المناعة بشكل كبير ويمثل العسل و الشاي الأخضر معزز من معززات المناعة”، مع الإشارة إلى أنه “يفضل الحصول على هذه الفيتامينات والمعادن بشكلها الطبيعي وليس من خلال المكملات”.

وتساهم التمارين الرياضية بأنواعها والحفاظ على الوزن الطبيعي وتجنب الزيادة في الوزن، في رفع مستوى المناعة وتقويتها، كذلك الأمر بالنسبة للحالة النفسية المستقرة البعيدة عن التوتر والقلق.

الجدير بالذكر أن الأغذية تمثل دور مهم جدا في تقوية المناعة، لكن يبقى الأساس هو الوقاية من العدوى وذلك بغسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار واستخدام الكحول للتعقيم وتجنب الاماكن المزدحمة، والاختلاط بالأشخاص المرضى في هذه الفترة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">