العناوين الرئيسيةمن كل شارع

خريجو كلية التربية بحمص يشتكون عدم حصولهم على قرض..والتسليف يرد” هناك خلط في الامور”

اشتكى عدد من طلاب التعليم المفتوح كلية التربية ( فرع رياض أطفال) بحمص عبر تلفزيون الخبر من عدم مساواتهم بطلاب التعليم النظامي للفرع ذاته.

وقال أحد الطلاب لتلفزيون الخبر أن” طالب رياض الأطفال في التعليم النظامي يحق له سحب قرض بعد التخرج للبدء بمشروعه الخاص وافتتاح روضة بمبلغ مالي جيد نسبيا وهو ما لا يسمح به لطلاب التعليم المفتوح”، حسب قولها

وأضافت نور وهي طالبة رياض أطفال سنة ثالثة لتلفزيون الخبر” نتكلف خلال دراستنا الكثير من المشاق الدراسية والمادية كما الطالب في التعليم النظامي، لاسيما بدفعنا قيمة المادة ونصف ذلك في حال رسوبنا بها، فلم هذا التمييز”.

وأردفت طالبة ثانية ” درست هذا الفرع أربعة اعوام، وأعلم حجم الصعاب التي تنتظرني بعد التخرج ، وبالطبع لن اعتمد على راتبي الذي لن يكفيني أجار طرقات، والقليلون منا من يملكون مبلغ مالي يمكنهم من افتتاح روضة خاصة بهم، واملنا كما حال الكثيرين هو سحب قرض “.

من جانبها أكدت نورا معروف رئيس فرع الهيئة العامة لصندوق التسليف الشعبي بجامعة البعث لتلفزيون الخبر أن” محتوى الشكوى غير صحيح بالمطلق وغير دقيق، وهناك خلط في الامور “.

“فكل ما يمنحه المصرف هو قرض طلابي شخصي بسقف 300 ألف ليرة للخريجين من طلاب التعليم النظامي والموازي واستثني منه طلاب التعليم المفتوح”.

وأردفت معروف ” كما يقدم المصرف قرض شهري بقيمة 40 ألف ليرة، ولا صحة أبدا لما قيل عن قروض بمبالغ معينة تمكن الخريجين من افتتاح روضة أو مشروع خاص بهم”.

يذكر أن الرئيس بشار الأسد وجه بتقديم إعانة مالية لصندوق التسليف الطلابي بقيمة 5 مليارات سورية، وسبق ذلك صدور المرسوم التشريعي رقم (4) والذي ينص على إعفاء القروض الطلابية من كل الرسوم والطوابع.

ووصلت قيمة القروض المقدمة في العام 2021 إلى أكثر من 4 مليارات ليرة، يتم توزيعها على أكثر من 15 الف طالباً في جامعات الحسكة ودير الزور ودرعا والسويداء وحماة وطرطوس واللاذقية وحمص وحلب ودمشق.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر _حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق