العناوين الرئيسيةمحليات

حلول ومشاريع رديفة لمشروع مياه آبار علوك بالحسكة

بدأت المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة الحسكة بالتخطيط والتنفيذ لعدد من المشاريع الرديفة لمشروع آبار علوك بريف رأس العين المحتلة والتي تعتبر المصدر الوحيد حالياً لمياه الشرب لمدينة الحسكة.

وكشف المدير العام للمؤسسة المياه في محافظة الحسكة المهندس محمود العكلة لتلفزيون الخبر أن” المؤسسة بدأت بالتعاون مع إحدى المنظمات الدولية لتنفيذ مشروع مشترك لتأهيل وصيانة محطتي التصفية و الضخ بمنطقة الحمة القريبة من السد الشرقي بمحيط مدينة الحسكة لاستثمار المياه المخزنة في السد في حالات الطوارئ “.

“و ستشمل عمليات الصيانة التجهيزات الكيميائية و صالة الضخ و اصلاح و صيانة بوابات المرشحات الرملية و معالجة الرشوحات اضافة لعدد من الامور الفنية الاخرى ” بحسب العكلة .

وتابع العكلة أن” ما تعرض له مصدر المياه الوحيد لسكان مدينة الحسكة و بلدة تل تمر و محيطها نتيجة العدوان التركي جعلنا نفكر بشكل جدي بحلول دائمة و بديلة “.

ومن الحلول أيضاً بحسب العلكة “ستباشر المؤسسة قريباً بمشروع يتضمن حفر 30 بئر بالقرب من السد الشرقي حيث ستكون البداية بحفر 3 آبار على نفقة وزارة الموارد المائية “.

مضيفاً ” كما أجرت المؤسسة عمليات الصيانة لمشروع آبار نفاشة الواقع شرق مدينة الحسكة المكون من تسعة آبار للمياه الشرب”.

من جانب آخر انتهت المرحلة الثانية لأعمال صيانة محطة مياه السفان بالحسكة ضمن مشروع المياه المشترك بين الهلال الأحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر والتي تؤمن المياه لـ 110 آلاف مواطن في مدن ومناطق المالكية ومعبدة والجوادية والقحطانية وجزء من أحياء مدينة القامشلي .

وشملت صيانة المرشحات المائية والقناة الجامعة في المحطة وفلاتر المصافي الدقيقة وتقديم خزان مياه كروم إضافة إلى أعمال صيانات كالدهان وتركيب أضواء ونوازل مطرية ضمن المحطة والكتلة البنائية فيها و التي ستزيد من كميات المياه المنتجة ضمن المحطة بمعدل 300 متر مكعب بالساعة .

يشار أن مدينة الحسكة ضواحيها و بلدة تل تمر محيطها تتغذى بالياه من مشروع ابار علوك بريف مدينة راس العين شمالي الحسكة المتضمن 30 بئر ارتوازي.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">