العناوين الرئيسيةصحة

حصول أول مريض بالعالم على دواء الزهايمر الجديد المعتمد من قبل إدارة الدواء الأمريكية

أصبح مارك أركامبولت سمسار عقارات من ولاية رود آيلاند الأمريكية يبلغ من العمر 70 عامًا أول مريض فى العالم يحصل على حقنة من دواء الزهايمر الجديد “Aducanumab” ، بعد اعتماده من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA فى 7 حزيران.

وتلقى أركامبولت حقنة العقار فى مستشفى بتلر، دواء ألزهايمر الجديد الذى يعمل عن طريق إزالة الرواسب اللاصقة لبروتين يسمى “أميلويد بيتا” من أدمغة المرضى فى مراحل مبكرة من مرض الدماغ المرتبط بالعمر، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأكد أركامبولت بعد تلقيه العقار أنه قد يكون فرصته الأخيرة فى منع مرض الزهايمر من التقدم إلى مرحلة متأخرة، حيث يفقد القدرة على إجراء محادثة أو حتى التحكم فى الحركة، قائلا فى بيان له “أنا رجل سعيد لكنى سمعت أن إدارة الغذاء والدواء وافقت على عقار جديد وأننى مؤهل للعلاج.. لذلك أشعر أننى أعيش أكثر سعادة بالطبع”.

وتابع “فكرة أن المرحلة الأخيرة من الزهايمر قد تكون بعيدة الآن بالنسبة لي، أو حتى أننى قد أبقى كما أنا، هى فكرة لا تصدق.. أشعر أننى محظوظ جدًا لأننى أتيحت لي الفرصة لتلقى هذا العلاج”.

فيما قال الدكتور ستيفن سالواى، الذى يشرف على برنامج الذاكرة والشيخوخة فى مستشفى بتلر، إن نحو 100 مريض سيحصلون على الدواء مرة واحدة فى الشهر، قائلا فى مؤتمر صحفي يوم الأربعاء “اليوم نصنع التاريخ.. نحن نفتتح حقبة جديدة فى علاج مرض ألزهايمر.”

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق