العناوين الرئيسيةمحليات

حتى الآن .. نحو مليون مهجر سوري يعودون إلى البلاد

عاد نحو مليون مهجر سوري أكثرهم من مخيمات اللجوء، ومنهم 1400 شخص عادوا خلال اليومين الماضيين، في وقت أكّدت مصادر إدارة الهجرة أنّ من لديه أي مشكلة منهم تُحل في المركز الحدودي فوراً.

وأكّد وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف، أنه “عاد نحو مليون سوري مهجر من خارج البلاد وذلك استكمالاً لرسالة النصر التي سطرها الجيش العربي السوري على الإرهاب”.

وأوضح مخلوف، بحسب صحيفة “الوطن”، أنّ كل مواطن يعود إلى سوريا يتم استقباله وتقدم له جميع الخدمات الكاملة واستكمال الوثائق التي يحتاجها ومنحه تأجيلاً لمدة ستة أشهر عن الخدمة الإلزامية”.

وأشار مخلوف، إلى أن “السفارات السورية في الخارج تستقبل كل مواطن مهجر يرغب بالعودة وتقدم له ما يلزم لذلك”.

من جهة أخرى، أكّد مصدر مسؤول في الهجرة، أنه “يتم تسهيل كل الأمور والإجراءات لمن يرغب أن يعود من المواطنين السوريين عبر المنافذ الحدودية الرسمية”.

وأشار المصدر، إلى أن “معظم العائدين في العام الحالي من مخيمات اللجوء وبشكل خاص من المخيمات لبنانية”.

وأوضح المصدر، أنه “من لديه أي مشكلة من العائدين تُحل في المركز الحدودي دون تكليف العائد مراجعة الجهات الأخرى وفق الأنظمة والقوانين”.

واعتبر المصدر أن “التسهيلات المقدمة ساعدت إلى حد كبير في عودة المهجرين وازدياد الأرقام بشكل واضح”.

يشار على أن عدد كبير من السوريين و خلال سنوات الحرب على سوريا خرجوا بطرق غير نظامية إلى الدول المجاورة وبشكل خاص لبنان، و الأردن وتركيا، إلا أنّه مع عودة الأمن وتحرير الجيش العربي السوري لأغلب المناطق بدأ المهجرين بالعودة إلى مدنهم ومناطقهم وقراهم .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">